مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لإستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في مراکز الرعاية النهارية في مدينة جدة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 789-832 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.85743 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فايز سليمان معاجيني* 1; رغـد ممدوح محمد الغامدي* 2 | ||||
1الأستاذ المساعد بقسم التربية الخاصة کلية التربية جامعة جدة - المملکة العربية السعودية | ||||
2باحثة ماجستير بقسم التربية الخاصة تخصص اضطراب طيف التوحد جامعة جدة - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لإستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي (ABA)، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، کما استخدما الاستبانة کأداة للبحث، وتکون مجتمع البحث من (133) معلمة من معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد بمراکز الرعاية النهارية الحکومية والخاصة بمدينة جدة. وتوصل البحث إلى أن المعلمات على معرفة کافية بالخطوات المتبعة في التخطيط لبرنامج (ABA)، وأنهن غالبًا ما يستخدمن هذه الخطوات. وعلى معرفة کافية بإستراتيجيات (ABA) التي تعمل على زيادة السلوک المرغوب به، والإستراتيجيات التي تعمل على خفض السلوک غير المرغوب به، وأنهن دائمًا ما يستخدمن هذه الإستراتيجيات. کما أظهرت النتائج أن الإستراتيجيات الأکثر استخدامًا من قبل المعلمات هي إستراتيجية التعزيز الإيجابي، ثم التلقين والإخفاء، ثم النمذجة، ثم العقاب. وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية بين مستوى معرفة المعلمات لإستراتيجيات (ABA) وبين درجة تطبيقهن لها. کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في تطبيق المعلمات لإستراتيجيات (ABA) باختلاف نوع المرکز، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في تطبيق المعلمات لإستراتيجيات (ABA) التي تعمل على زيادة السلوک المرغوب فيه، والإستراتيجيات التي تعمل على خفض السلوک الغير مرغوب فيه باختلاف المؤهل العلمي، في حين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 فأقل في تطبيق المعلمات للخطوات المتبعة في التخطيط لبرنامج (ABA) لصالح المعلمات حاملات الدبلوم. وأظهرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تطبيق المعلمات لإستراتيجيات (ABA) باختلاف سنوات الخبرة وصالح أصحاب سنوات الخبرة من 7 سنوات فما فوق. وأظهرت النتائج أن أفراد عينة البحث موافقات على المعوقات التي تواجه المعلمات حول تطبيق إستراتيجيات (ABA) في الصف من وجهة نظرهن، وتبين من النتائج أن أبرز هذه المعوقات: (ترکيز التعليم الأکاديمي في برامج البکالوريوس على الجانب النظري وإهمال الجانب العملي، وإثقال کاهل المعلمة بعدد کبير من الطلاب في الصف مما يصعب عليها تطبيق الإستراتيجيات). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد; استراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي; مراکز الرعاية النهارية; التعزيز الإيجابي; النمذجة; التلقين والإخفاء; العقاب | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 351 PDF Download: 4,473 |
||||