فاعلية استراتيجية وايت وجونستون PEOEفي تدريس مادة الأحياء على تنمية المفاهيم البيولوجية والفضول العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي أنماط التعلم المختلفة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 833-872 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.85745 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عادي کريم الخالدي* | ||||
أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم المساعد جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الکشف عن فاعلية استراتيجية وايت وجونستون PEOE في تدريس مادة الأحياء على تنمية المفاهيم البيولوجية والفضول العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوي أنماط التعلم المختلفة في مدينة الطائف. وتکونت عينة الدراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين، ضابطة درست مادة الأحياء باستخدام الطريقة الاعتيادية، وتجريبية درست المادة نفسها باستخدام استراتيجية وايت وجونستون (PEOE)، واستخدمت ثلاث أدوات هي: اختبار المفاهيم البيولوجية، ومقياس الفضول العلمي، ومقياس أنماط التعلم (VARK)، بعد التأکد من صدقها وثباتها. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة على أداتي الدراسة (اختبار المفاهيم البيولوجية، ومقياس الفضول العلمي)، وهذا الفرق لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام استراتيجية وايت وجونستون (PEOE)، وبحجم أثر مرتفع، وعدم وجود أثر يعزى للتفاعل بين استراتيجية التدريس ونمط التعلم في أدائهم على أداتي الدراسة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بمجموعة من التوصيات أهمها، تبني استراتيجية (PEOE)، وتدريب معلمي العلوم بشکل عام ومعلمي الأحياء بشکل خاص على استخدامها في العملية التدريسية. وکذلک إعادة تنظيم محتوى کتب العلوم وصياغتها بما يتناسب مع استراتيجية (PEOE)، وأخيراً تبني الفضول العلمي کأهداف تدريسية في المرحلة الثانوية وتنظيم المحتوى في ضوئه. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: استراتيجية وايت وجونستون (PEOE); تنمية المفاهيم البيولوجية- الفضول العلمي- أنماط التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 384 PDF Download: 1,196 |
||||