فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج المرتکز على التعاطف في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى ضحايا التنمر الإلکتروني | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 873-968 PDF (2.55 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.85746 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد مصطفى عبد الرازق مصطفى* | ||||
أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية - جامعة الملک خالد أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على أنماط التنمر الإلکتروني لدى ضحايا التنمر الإلکتروني من طلاب المرحلة المتوسطة؛ کما هدفت إلى تنمية التعاطف مع الذات لدى عينة الدراسة، وکذلک خفض حدة اضطراب ما بعد الصدمة لديهم من خلال برنامج إرشادي مرتکز على التعاطف، وأخيرًا التعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج أثناء فترة المتابعة وتکونت عينة الدراسة من عينة وصفية بلغ قوامها (429) طالباً من ضحايا التنمر الإلکتروني، بينما تکونت العينة التجريبية من (7) طلاب من ضحايا التنمر الإلکتروني منخفضي التعاطف مع الذات ويعانون من اضطراب ما بعد الصدمة، وذلک بمدينة أبها في المملکة العربية السعودية، وقام الباحث بتطبيق عدد من الادوات تمثلت في، مقياس ضحايا التنمر الإلکتروني من إعداد الباحث، مقياس التعاطف مع الذات (Neff, 2003) تعريب الباحث، قائمة اضطراب ما بعد الصدمة (Weathers et al, 2013) تعريب الباحث، المقابلة الإکلينيکية لتشخيص اضطراب ما بعد الصدمة (Weathers et al, 2013) تعريب الباحث، البرنامج الإرشادي المرتکز على التعاطف (إعداد الباحث)، وأشارت النتائج إلى وجود عدد من أنماط التنمر الإلکتروني تعرض لها الضحايا وتمثلت في الاتصالات المشبوهة، النبذ الاجتماعي الإلکتروني، الفضيحة الإلکترونية، الإذلال المتعمد، الخداع الإلکتروني، کما أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية التعاطف مع الذات وخفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة الدراسة، وتم تفسير النتائج في ضوء الأطر النظرية والدراسات السابقة وکذلک في ضوء الأطر الثقافية والمجتمعية لعينة الدراسة الحالية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: ضحايا التنمر الإلکتروني; اضطراب ما بعد الصدمة; العلاج المرتکز على التعاطف | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,118 PDF Download: 8,322 |
||||