دور المنصات التعليمية الإلکترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبکرة (دراسة تقويمية) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 1127-1156 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.85749 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بلقيس إسماعيل داغستاني* 1; هيفــاء جــــار الله معيـــــــض المـالکـــي* 2 | ||||
1أستاذ / عضو هيئة تدريس بقسم السياسات التربوية ورياض الأطفال-کلية التربية- جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية | ||||
2حاصلة على الماجستير-تخصص طفولة مبکرة - کلية التربية-جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المنصات التعليمية الإلکترونية في النمو المهني لمعلمات رياض الأطفال والتعرف على معوقات استخدامها في العملية التعليمية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي للإجابة على تساؤلات الدراسة. وقد بلغ حجم العينة (205) معلمة رياض الأطفال بالروضات الحکومية التابعة لمکتب تعليم البديعة بمدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى أن ممارسة معلمات رياض الأطفال للمنصات الإلکترونية بلغت (87.2 %) وذلک عند توفير بيئة تعليمية تتسم بالمرونة واستخدام أکثر من طريقة لعرض المعلومات، کما بينت الدراسة وجود معوقات في استخدام المعلمات للمنصات الإلکترونية بلغت نسبتها (78.2 %) منها قلة الموارد المالية، ضعف شبکة الإنترنت داخل المدرسة، کثرة مهام وأدوار المعلمة الإشرافية، وضعف البرامج التدريبية الخاصة، کما أظهرت الدراسة موافقة المعلمات على محور سبل تطوير النمو المهني لمعلمة رياض الأطفال عند استخدامها للمنصات الإلکترونية بدرجة موافق بشدة وبنسبة (87%) ومن أهمهذه السبل تطوير نقل الخبرات والتجارب العلمية والعملية بين المعلمات، تفعيل المناقشة وتبادل الخبرات المهنية، وتوفير الأجهزة والمعدات الجيدة، ومن أهمما أوصت به الدراسة زيادة دافعية المعلمات للتعلم المستمر أثناء الخدمة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: المنصات التعليمية الإلکترونية; النمو المهني; رياض الأطفال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 541 PDF Download: 8,745 |
||||