تقويم مستوى الأداء الشفهي لدى طالبات المرحلة الثانوية في ضوء مهارات التحدث والوعي بإستراتيجياته | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 73, Issue 73, May 2020, Page 1157-1241 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.85750 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزيزه مخضور مخضار الحارثي* | ||||
مدرس اللغة العربية للناطقين بغيرها تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية- جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الأداء الشفهي في ضوء مهارات التحدث لدى طالبات الصف الأول الثانوي وتحديد مستوى الوعي بإستراتيجيات التحدث وتعرف العلاقة بين مستوى الأداء الشفهي والوعي بإستراتيجياته, ووضع تصور مقترح لتنمية مهارات التحدث والوعي بإستراتيجياته لدى طالبات المرحلة الثانوية، وقد تکونت عينة الدراسة من (300) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 1437/ 1438, تم اختيارهن بطريقة عشوائية بمحافظة الطائف، ولتحقيق هذه الأهداف أعدت الباحثة قائمة بمهارات التحدث، وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث، ومقياس الوعي بإستراتيجيات التحدث لطالبات الصف الأول الثانوي،وبتطبيق المنهج الوصفي وباستخدام المتوسطات والانحرافات المعيارية ومعامل ارتباط بيرسون؛فقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن المستوى العام لمهارات التحدث لدى طالبات الصف الأول الثانوي متوسط, وبمتوسط قدره (1.86)، وأن المستوى العام للوعي بإستراتيجيات التحدث لدى طالبات الصف الأول الثانوي متوسط, وبمتوسط قدره (1.74)، ووجدت معاملات ارتباط دالة إحصائيًا وموجبة بين درجات الوعي بإستراتيجيات التحدث (الإستراتيجيات والدرجات الکلية) ودرجات مهارات التحدث (المهارات والدرجة الکلية). وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات منها: استخدام قائمة مهارات التحدث کأساس لتنمية هذه المهارات لدى الطالبات؛وعقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي ومعلمات اللغة العربية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الأداء الشفهي; مهارات التحدث; الوعي بإستراتيجيات التحدث | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 527 PDF Download: 6,685 |
||||