القصة الحرکية ودورها الفاعل في تطوير بعض المهارات الحرکية الأساسية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الاساسي بدولة الکويت | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Article 21, Volume 88, ینایر جزء 4, January 2020, Page 464-472 PDF (697.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2020.28968.1152 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالعزيز ناصر مطلق مرزوق الرشيدي | ||||
دکتوراه التربية الرياضية – کلية التربية الرياضية للبنين بالهرم- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير القصة الحرکية في تطوير بعض المهارات الحرکية الأساسية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الاساسي بدولة الکويت، استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملاءمته لطبيعة البحث الحالي باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياس القبلي – البعدي ، اختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الأول من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2019 / 2020 والبالغ قوامها ( 55 )، بنسبة ( 92.857% ) من المجتمع الکلي، وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين متساويتين, المجموعة الضابطة- التجريبية حيث بلغ عدد کل مجموعة (20) ، کما قام الباحث باختيار عينة استطلاعية قوامها (15) تلاميذ من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الاساسية لا جراء المعاملات العلمية للاختبارات "قيد البحث"، و قام الباحث بالاطلاع على المراجع والدراسات السابقة المشابهة بغرض الاستفادة منها في کيفية تصميم استمارة استطلاع أراء السادة الخبراء، وکذلک تحديد وإجراء الاختبارات المهارية والمعرفية، وکانت اهم الاستنتاجات برنامج القصص الحرکية الذي طبق على المجموعة التجريبية ساهم إيجابيا فى تحسين متغيرات البحث " لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائى بالحلقة الأولى من التعليم الاساسي بدرجة أکبر من االبرنامج التقليدي الذى طبق على المجموعة الضابطه، کذلک توصل الباحث الى الاعتماد على أسلوب القصة الحرکية القائمة على سرد المعلم فى تنمية وتحسين بعض المهارات الحرکية الأساسية لتلاميذ الصف الأول الابتدائى بالحلقة الأولى من التعليم الاساسي. | ||||
Keywords | ||||
القصة; المهارات; الحرکية; الأساسية | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 261 |
||||