نماذج التمثيل المعرفي وعلاقتها باستراتيجيات التعلم والاستذکار لدي الطالبة المعلمة في مقرر مسابقات الميدان والمضمار بکلية التربية الرياضية للبنات | ||||
مجلة تطبيقات علوم الرياضة | ||||
Article 13, Volume 06, Issue 105, September 2020, Page 249-258 PDF (450.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jaar.2020.89367 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علياء السايح | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلي التعرف علي نماذج التمثيل المعرفي ( الشبکي – التنشيطي – مقارنة الخصائص ) وعلاقتها باستراتيجيات التعلم والاستذکار لدي الطالبة المعلمة في مقرر مسابقات الميدان والمضمار ، أيضا التعرف علي نموذج التمثيل المعرفي الأکثر استخداما في عملية التعلم استخدم المنهج المسحي کأحد الدراسات الوصفية وطبق علي عينة مستهدفة تم اختيارهــــــا بالطريقة العشوائية البسيطة النسبية وعـــــددها ( 130 ) طالبــــــة بنسبة ( 74.3 %) کما تم اختيار عينة استطلاعية لعمل المعاملات العلمية وعددها (30 ) طالبة بنسبة (17.1%) ، استخدمت المقاييس التالية : مقياس نماذج التمثيل المعرفي الثلاثي ، مقياس استراتيجيات التعلم والاستذکار ، من أهم النتائج هناک علاقة ارتباطية موجبة بين نماذج التمثيل المعرفي الثلاثة ( الشبکي ، التنشيطي ، مقارنة الخصائص ) واستراتيجيات التعلم والاستذکار لدي الطالبات عينة الدراسة ، و النموذج الأکثر استخداما في التعلم هو التنشيطي ثم الشبکي ثم مقارنة الخصائص ومن أهم التوصيات الاستفادة من مقياسي نماذج التمثيل المعرفي واستراتيجيات التعلم للمعلومات في مجال تدريس التربية الرياضية | ||||
Keywords | ||||
التمثيل المعرفي; استراتيجيات التعلم; الاستذکار; الطالبة المعلمة; الميدان والمضمار | ||||
Statistics Article View: 230 PDF Download: 336 |
||||