الإفادة من السمات التشکيلية لمدارس الفن الحديث فى تدريس التصميم الإبتکارى لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | ||||
Article 1, Volume 3, Issue 1, January 2019, Page 6-26 PDF (430.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfea.2019.89613 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنا حبيب رمله1; ناردين نادي نصري* 2 | ||||
1قسم التصميمات الزخفية - کلية التربية الفنية - جامعة المنيا | ||||
2قسم التصميمات الزخرفية - کلية التربية الفنية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى إبتکار تصميمات زخرفيه تعتمد على استثمار معطيات التقدم التکنولوجي بواسطة الإفادة من بعض برامج التصميم بالکمبيوتر لتنمية أداء التلميذات فنيا وتصميميا تماشيا مع متطلبات لغة العصر الرقمية من خلال تدريس برنامج "تحسين الأداء الفني فى التصميم الإبتکارى لتلاميذ المرحلة الإعدادية " والذي يعتمد على الإفادة من دراسة الأسس التشکيلية لمدارس الفن الحديث بواسطة برنامج التصميم بالکمبيوتر . قامت الباحثة بتدريس برنامج " تحسين الأداء الفني فى التصميم الإبتکارى لتلاميذ المرحلة الإعدادية " لتلميذات مجموعة البحث المجموعة التجريبية مستخدمة فى ذلک برنامج التصميم بالکمبيوتر Photoshop ، وبالتعاون مع " فريق العمل بالمدرسة " . ولقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي : - 1- أمکن التوصل إلى أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التصميم الإبتکارى (الأداء البعدى) کما تقيسها بطاقة تقييم أداء التلميذات في التصميمات الزخرفية،والفرق لصالح المجموعة التجريبية . 2- أمکن التوصل إلى أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التصميم الإبتکارى في حالة التطبيق القبلي والبعدى کما تقيسها بطاقة تقييم أداء التلميذات في التصميمات الزخرفية ، والفرق لصالح (الأداء البعدى) . This research aims to identify the extent to which creative designs based on the investment of technological progress data have been used by benefiting from some computer design programs to develop students' performance technically and creatively in line with the requirements of the digital age language through the teaching of the program "Improving the technical performance in the creative design of middle school students" Based on the benefit of studying the foundations of modern art schools through the computer design program. The researcher taught the program "Improving the technical performance in the design of the students of the preparatory stage" for the students of the research group experimental group using the computer design program Photoshop, in collaboration with the "school staff." The researcher reached several results, the most important of which are: 1- It was reached that there are statistically significant differences between the average scores of the control group and the experimental group in the design (the performance dimension) as measured by the performance assessment score of the students in the decorative design and the difference in favor of the experimental group. 2 - It was reached that there are statistically significant differences between the average scores of the experimental group students in the design in the case of tribal application and the encroachment as measured by the performance assessment card for students in decorative designs, and the difference in favor of (the performance dimension). | ||||
Keywords | ||||
السمات التشکيلية; مدارس الفن الحديث; التصميم الابتکاري | ||||
References | ||||
1 - السید الشربینى : التصمیم ومدارسة العالمیة ، مطبعة نانسی ، طبعة أولى ، 2011 . 2- السید العربی على الدیب : مدخل تجریبی لتناول المفردة الزخرفیة الإسلامیة فی التصمیم باستخدام الکمبیوتر ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان ،2000م. 3- أشرف محمد أحمد العتبانى : الاتجاهات الفکریة والجمالیة لمحتوى فنون الکمبیوتر التشکیلیة ودورها فى إثراء التذوق الفنی ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة الفنیة - قسم النقد والتذوق الفنی ، جامعة حلوان ، 2000 م . 4- إیهاب بسمارک الصیفی : الأسس الجمالیة والإنشائیة للتصمیم ، الکاتب المصری للطباعة والنشر ، 1999 م . 5- جمال أبو الخیر : تاریخ التربیة الفنیة ، مؤسسة نبیل ، 1987 م . 6- حنا حبیب رمله : دور الکمبیوتر کأداة تکنولوجیة حدیثة فى تحقیق بعـض أهداف التربیة الفنیة ، المؤتمر العلمی السادس لکلیة التربیة الفنیة ، کتاب البحوث ، الجزء الأول 1997 م . 7 - حنا حبیب رمله : الإفادة من الکمبیوتر فى إنتاج تصمیمات قائمة على تقنیة إعادة طبع السطح الکولاجى "دراسة تجریدیة" ، مجلة البحث فى التربیة وعلم النفس ، المجلد الثالث عشر، العدد الثانی ، جامعة المنیا ، أکتوبر 1999 م . 8 - فهیم مصطفى : مدرسة المستقبل ومجالات التعلیم عن بعد ، دار الفکر العربی ، الطبعة الثانیة ، 2006 م . 9- محسن محمد عطیة : اتجاهات فى الفن الحدیث والمعاصر ، عالم الکتب ، 2011 م . Electronic Sites:
10- https:-// ar.wikipedia.org | ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 4,362 |
||||