فاعلية برنامج تدريبي مقترح على ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لمصر2030 في تنمية مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة الفيوم وتحسين اتجاهاتهم نحو أساليب التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة . | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 2, Volume 16, س 16. ع86.ج1 (یولیو2019) - Serial Number 3, July 2019, Page 53-114 PDF (918.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2019.89776 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد أحمد عويس علي1; رشا صبحي محمد عبد الله2 | ||||
1مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى: تحديد أثر برنامج تدريبي مقترح على ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لمصر2030 في تنمية مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بکلية التربية جامعة الفيوم وتحسين اتجاهاتهم نحو أساليب تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة . حيث تکونت عينة الدراسة من (50) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي تخصص اللغة العربية المقيدين بالعام الجامعي 2018- 2019م وقد اتبعت الدراسة کلا من المنهجين الوصفي وشبه التجريبي واستخدمت الدراسة الأدوات : اختباراکتساب مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة، وأداة تحليل المحتوى المقرر على الطلاب، وکذلک دليل المستخدم لأنشطة البرنامج المقترح بالإضافة إلى مقياس اتجاهات الطلاب (عينة الدراسة ) نحو أساليب تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، وبعد إعداد وضبط أدوات الدراسة ، تم تطبيقها على عينة الدراسة وفقا للمنهج شبه التجريبي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ( عينة الدراسة ) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اکتساب مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة لصالح التطبيق البعدي للاختبار. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد طلاب المجموعة التجريبية ( عينة الدراسة ) عن بنود مقياس اتجاهاتهم نحو أساليب تدريس مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة . وفي ضوء النتائج التالية قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ، والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
ذوي الاحتياجات الخاصة; رؤية مصر 2030 لذوي الاحتياجات الخاصة - الاتجاه نحو أساليب التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Statistics Article View: 457 PDF Download: 469 |
||||