فعالية العلاج بالقبول والالتزام في تحسين الصمود النفسي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الجسمية والصحية (الإصابة بمرض السکري) في مرحلة التعليم الأساسي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 9-40 PDF (986.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.89813 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء فتحي لطفي عبد الفتاح* | ||||
مدرس بقسم الصحة النفسية کلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث لتحسين الصمود النفسي لدى الطلاب مرض المعاقون جسمياً في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنيا باستخدام برنامج العلاج بالقبول والالتزام (ACT) ، وتکونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (31) طالباً وطالبة، وتکونت العينة الأساسية (المجموعة الإرشادية) من 10 طلاب بمرحلة التعليم الأساسي(14-15)عاماً بمتوسط عمري 7,14 وانحراف معياري (48,0) بمدارس الابتدائية والإعدادية بمدينة المنيا، واستخدمت الدراسة مقياس الصمود النفسي ، وبرنامج العلاج بالقبول والالتزام (ACT) ، وتوصلت الدراسة إلى وجود فعالية لبرنامج العلاج بالقبول والالتزام (ACT) حيث وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي للمجموعة الإرشادية عينة الدراسة في اتجاه التطبيق البعدي، وجدت فروق غير دالة احصائيا بين متوسطي رتب الذکور والإناث من أفراد المجموعة الإرشادية في القياس البعدي على مقياس الصمود النفسي، ووجدت فروق غير دالة احصائية بين التطبيق البعدي والتطبيق التتابعي للمجموعة الإرشادية على مقياس الصمود النفسي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: برنامج العلاج بالقبول والالتزام (ACT); الصمود النفسي; الطلاب المعاقون جسمياً (الإصابة بمرض السکري) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 643 PDF Download: 868 |
||||