برنامج تعليمي قائم على التعلم الذاتي باستخدام نظام المودلMoodle لتنمية المعرفة بتقنية الهولوجرام والاتجاه نحو استخدامها في التدريس لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 253-314 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.89829 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شرين السيد ابراهيم محمد* 1; أماني کمال عثمان يوسف* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس العلوم المساعد کلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
2مدرس المناهج وطرق التدريس علم النفس کلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تعرف فاعلية برنامج تعليمي قائم على التعلم الذاتي باستخدام إدارة بيئة تعلم الکترونية متمثلة في: نظام "المودل" (Moodle)، وذلک بهدف تعرف تقنيات حديثة في المجال التدريسي، والتعلم المستقبلي متمثلة في: تقنية الهولوجرام، والاتجاه نحو استخدامها في التدريس، وطُبق البحث على عينة من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة بشعبتى البيولوجي وعلم النفس بکلية التربية جامعة المنصورة بلغت (160) طالبًا، وقد تم إعداد مجموعة من المواد والأدوات البحثية؛ لإعداد البرنامج التعليمي، وتمثلت في: استبانة بأهم الاحتياجات التعليمية لتنمية المعرفة بتقنية الهولوجرام والاتجاه نحو استخدامها في التدريس، وبطاقة معايير تقييم البرنامج التعليمي، واستخدام خطوات التصميم التعليمي من حيث (التحليل، والتصميم، والإنتاج، والعرض والتطبيق، والتقويم)؛ لإعداد البرنامج، وتم إعداد أداتي البحث متمثلة في: اختبار المعرفة بتقنية الهولوجرام، ومقياس الاتجاه نحو استخدام تقنية الهولوجرام في التدريس، وتم اتباع المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة، حيث تم تطبيق أداتي البحث قبليًا، ثم إجراء المعالجة، ثم تطبيق أداتي البحث بعديًا على عينة البحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين عينة البحث بالتطبيق القبلي والبعدي في أداتي البحث لصالح التطبيق البعدي، کما أثبتت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين شعبة البيولوجي وشعبة علم النفس بالتطبيق البعدي في أداتي البحث؛ مما يدل على أن البرنامج کان له فاعلية في تنمية المعرفة بتقنية الهولوجرام والاتجاه نحو استخدامها في التدريس لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية شعبتي البيولوجي وعلم النفس. | ||||
Keywords | ||||
کلمات مفتاحية: التعلم الذاتي; نظام المودل- تقنية الهولوجرام- التدريس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 809 PDF Download: 858 |
||||