دور کليات التربية في تنمية اتجاهات طلابها نحو التعلم مدى الحياة (کلية التربية جامعة طنطا نموذجاً) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 315-359 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.89831 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير فوزي عبدالفتاح العصامي* | ||||
مدرس أصول التربية بقسم العلوم التربوية والنفسية بکلية التربية النوعية-جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن دور کلية التربية بجامعة طنطا في تنمية اتجاهات طلابها نحو التعلم مدى الحياة, کما هدفت الدراسة ما إذا کانت ثمة فروق ذات دلالة إحصائية نحو محاور الاستبانة الأربعة(أدوار الإدارة الجامعية , أدوار المحتوى التعليمي, أدوار أعضاء هيئة التدريس, أدوار الأنشطة) بکليات التربية لتنمية اتجاهات طلابها نحو التعلم مدى الحياة طبقًا للمتغيرات الديموجرافية(متغير المنصب الإداري- الدرجة العلمية- التخصص)، وفي سبيل تحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي وأداة الاستبانة التي اشتملت على أربع محاور هي؛ أدوار الإدارة الجامعية, أدوار المحتوى التعليمي, أدوار أعضاء هيئة التدريس, أدوار الأنشطة, وطبقت الاستبانة على عينة عشوائية طبقية من اعضاء هيئة التدريس بکليات التربية جامعة طنطا بلغ قوامها(81) عضوًا بنسبة مئوية(56.64) من المجتمع الأصلي لأعضاء هيئة التدريس بالکلية والبالغ(143), وتوصلت الدراسة إلى أن استجابات أفراد العينة من أعضاء هيئة التدريس کانت متوسطة للمحاور الأول: أدوار الإدارة, والثاني أدوار المحتوى التعليمى, والثالث أدوار أعضاء هيئة التدريس, بينما کانت ضعيفة للمحور الرابع الخاص بأدوار الأنشطة بکليات التربية لتنمية اتجاهات طلابها نحو التعلم مدى الحياة, کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول إجمالي الاستبانة ومحاورها عند مستوى (0.05) ترجع لاختلاف متغير المنصب, وکانت جميع هذه الفروق لصالح من تولى منصب إداري, وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير الدرجة العلمية بالنسبة لإجمالي الاستبانة، لصالح فئة أستاذ، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية، لصالح أعضاء هيئة التدريس تخصص المناهج وطرق تدريس وتکنولوجيا التعليم, ولصالح أعضاء هيئة التدريس تخصص علم نفس وصحة نفسية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: دور; التعلم مدى الحياة; کليات التربية; جامعة طنطا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 360 PDF Download: 391 |
||||