المسارات الوظيفية للمعلمين بمصر - مدخل لتحقيق التنافسية فى ضوء التجربة الأمريکية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 442-488 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.89838 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
لمياء إبراهيم المسلمانى* | ||||
دکتور باحث بشعبة بحوث المعلومات التربوية المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الاستفادة من التجربة الأمريکية فى توظيف مدخل المسارات الوظيفية للمعلمين بمصر لتحقيق التنافسية، من خلال تعرف مفهوم التنافسية، وأهميته فى التعليم، وأهم سمات التجربة الأمريکية فى مجال المسارات الوظيفية للمعلمين، وکيف تم استخدامها کأداة لتحقيق التنافسية بالمجتمع الأمريکى، وبما يسهم فى إکساب المعلمين السمات والکفايات التى تمکنهم من إعداد جيل قادر على النهوض بالمجتمع واللحاق بالرکب العالمى وتحقيق التنافسية. وتم استخدام المنهج الوصفى لمناسبته لموضوع الدراسة. وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: أن الولايات المتحدة الأمريکية قد اهتمت اهتمامًا بالغًا بجودة المعلم من خلال استخدام مدخل المسارات الوظيفية، الذى يستند إلى الاعتراف بالمعلمين المتميزين ومکافأتهم بناء على تقلد مسئوليات إضافية وسلطات أوسع. وتم عرض برنامج تقدم المعلم TAP کأحد برامج تنمية المعلم التى تعتمد على المسارات الوظيفية؛ من حيث أهميته والطريقة التى يدار بها، والمسارات التى يوفرها للمعلمين، ومتطلبات الترقى لکل مسار. وانتهت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات التى تحقق هدف الدراسة، والتى تم تقسيمها فى محاور شملت: طبيعة مدخل المسارات الوظيفية وأهميته فى تحقيق التنافسية، والمسارات الوظيفية وتوصيفها وشروط الارتقاء لکل مسار، والتنمية المهنية للمعلمين، وتقويم المعلمين، والتنفيذ الفعال للتوصيات الخاصة بهذا المدخل. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التنافسية; المسارات الوظيفية للمعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 197 PDF Download: 297 |
||||