مهارات إدارة الذات لدى المراهقين مرتفعى ومنخفضى التسامح من الجنسين: دراسة فارقة تنبؤية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 525-564 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.89842 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هالة محمد کمال شمبولية* | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد ووکيل المعهد العالي لتکنولوجيا البصريات بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مهارات إدارة الذات، والتسامح لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية في ضوء نوع التعليم (عام – فني)، وأيضًا التعرف على الفروق فى مهارات إدارة الذات تبعًا لمستوى التسامح (مرتفع – منخفض)، وکذا محاولة الکشف عن العلاقة بين مهارات إدارة الذات وبين التسامح، بالإضافة إلى معرفة مدى الإسهام النسبى لمهارات إدارة الذات فى التسامح لأفراد عينة الدراسة. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (305) طالباً وطالبة من المراهقين بالمرحلة الثانوية بشقيها (العامة، والفنية) ببعض المدارس الثانوية العامة والفنية بمحافظة القاهرة، مقسمين إلى (115) بالتعليم الثانوي العام، و(190) بالتعليم الثانوي الفني، منهم (82) طالباً وطالبة مرتفعى التسامح، و(82) طالباً وطالبة منخفضى التسامح، وقد بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (16.97) سنة وانحراف معياري قدره (1.13) سنة. وباستخدام مقياس إدارة الذات لطلاب المرحلة الثانوية، إعداد/ عبدالمنعم الدردير وآخرين (2018)، ومقياس التسامح لدى المراهقين إعداد/ الباحثة، أشارت النتائج إلى اختلاف مستوى کل من مهارات إدارة الذات والتسامح تبعًا لنوع التعليم (عام – فني) لصالح التعليم الثانوي العام، وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستويي (0.01؛ 0.05) في مهارات إدارة الذات تبعاً لمستوى التسامح (مرتفع – منخفض) لدى المراهقين بالمرحلة الثانويةمن الجنسين لصالح مرتفعي التسامح، وکذا وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين مهارات إدارة الذات والتسامح لدى المراهقين بالمرحلة الثانويةمن الجنسين. إضافة إلى أنه يمکن التنبؤ بالتسامح لدى المراهقين بالمرحلة الثانويةمن الجنسين من خلال درجاتهم على مقياس مهارات إدارة الذات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: إدارة الذات - المراهقة; التسامح | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 538 PDF Download: 566 |
||||