تأثير استراتيجية دراسة الحالة في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية الميل نحو حب المادة والتحصيل لدى التلاميذ بطئ التعلم بالمرحلة الاعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 549-586 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90116 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة الله حلمي عبد الفتاح سعيد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد کلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تأثير استراتيجية دراسة الحالة في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية الميل نحو حب المادة والتحصيل لدى التلاميذ بطئ التعلم بالمرحلة الاعدادية يهدف البحث الحالى الى معرفه تأثير استخدام استراتيجية دراسة الحالة على زيادة مستوى تحصيل مادة الدراسات الاجتماعيه و الاقبال على دراستها لدى تلاميذ المرحله الاعداديه فئه بطئ التعلم ، و قد تکونت مجموعه البخث من مجموعه من تلاميذ المرحله الاعداديه ( الصف الثأنى الاعدادى ) من فئه بطئ التعلم و عددهم (17) تلميذة ، وقد أستخدمت الباحثه المنهجين الوصفى و التجريبى و تمثلت مواد البحث فى إعداد قائمة بالاحتياجات التعليميه اللازمه لتلاميذ المرحله الاعداديه من فئه بطئ التعلم لزيادة معدل التحصيل لديهم و الاقبال نحودراسة مادة الدراسات الاجتماعيه و قد تکونت من سته مجالات اساسيه ويندرج تحت المجالات الأساسية الستة عدد ثلاثون مهارة فرعية ، کما تم إعادة صياغة وحدتين من منهج الدراسات الاجتماعية الصف الثاني الإعدادي في ضوء توظيف استراتيجية دراسة الحالة ، و لتدريس الوحدتين من جانب المعلم تم اعداد دليل ارشادى للمعلم لتحديد خطوات تنفيذ الوحدتين مع المتعلمين فئه بطئ التعلم ، و لقياس مدى فاعليتهم فى تحقيق متوى تحصيل افضل لدى المتعلمين و زيادة الاقبال على تعلم مادة الدراسات الاجتماعيه کما تم اعداد ادوات التقويم للبحث و هى اختبار تحصيلى و مقياس الميل نحو حب مادة الدراسات الاجتماعية. وقد أسفرت نتائج الدراسه على وجود ارتفاع دال احصائيا فى مستوى تحصيل تلاميذ المجموعه التجريبيه " التذکر و الفهم و التطبيق " لصالح القياس البعدي للاختبار التحصيلى و ايضا تحسن ملحوظ فى الاقبال على دراسه مادة الدراسات الاجتماعيه و حب مادة الدراسات الاجتماعيه لصالح القياس البعدي لمقياس الميل مما يؤکد فاعليه الوحدتين التجريبيتين فى تحقيق النتائج التى صممت من أجلها ،و فى ضوء النتائج أوصى البحث بعدة توصيات من بينها ضرورة الاهتمام بتنمية وتطوير المهارات اللازمة لتحقيق النجاح في الحياة والعمل لدى فئه بطئ التعلم في المراحل العمرية المختلفه و محاوله الحد من المشکلات التعليميه و الحياتيه لدى بطئ التعلم اثناء التعلم من خلال تطبيق استراتيجيات تدريس حديثه مناسبه لقدراتهم الخاصه. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحيه : استراتيجيه دراسه الحاله; التلاميذ فئه بطئ التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 511 PDF Download: 2,019 |
||||