استخدام أسلوب إطار العمل المنطقي في تخطيط المشاريع التربوية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 1, Volume 33, Issue 99 - Serial Number 1, April 2018, Page 1-67 PDF (658.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2018.90120 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
السيد علي السيد جمعة | ||||
مدرس بکلية التربية – جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تطبيق أسلوب إطار العمل المنطقي في تخطيط المشاريع التربوية، وذلک من خلال: الوقوف على نشأة أسلوب إطار العمل المنطقي ومفهومه وبعض المصطلحات المرتبطة به، وتحديد خصائصه وأهدافه، وبيان استخداماته ونقاط قوته ونقاط ضعفه، وعرض خطواته تطبيقه، وإلقاء الضوء على مفهوم المشروع التربوي وخصائصه ودورته، وتحديد خطوات تخطيط المشروع التربوي باستخدام إطار العمل المنطقي. واستخدم البحث المنهج الوصفي. وتوصل إلى عدة نتائج منها: أن رکائز تخطيط المشروع التربوي باستخدام أسلوب إطار العمل المنطقي تتبلور في: الانطلاق من الواقع، وتحديد أهداف واضحة ومنطقية وواقعية، وتعزيز الاتصال بين الأطراف المعنية، وتشجيع العمل المحکم، وتحديد الأدوار والمسئوليات بوضوح، وتحديد مؤشرات مراقبة الخطة ومتابعتها وتقويمها. کما أنه عند استخدام أسلوب إطار العمل المنطقي في تخطيط المشاريع التربوية يجب التأکيد على: الطريقة (منهج العمل)، وأن التخطيط تخطيط مرحلي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية:; أسلوب إطار العمل المنطقي; تخطيط المشاريع التربوية | ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 448 |
||||