تصوير الذات (السيلفي) وعلاقته بالعوامل الخمس الکبرى للشخصية لدى طلاب التعليم الأساسي بکلية التربية بقنا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 729-765 PDF (973.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90121 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود أبو المجد حسن* | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسةإلىالتعرفعلى مستوى کلا من تصوير الذات، والعوامل الخمس الکبرى للشخصية (الانبساطية، المقبولية، يقظة الضمير، العصابية، التفتح) بين طلاب کلية التربية، وکذلک الکشف عن العلاقة بين تصوير الذات والعوامل الخمس الکبرى للشخصية (الانبساطية، المقبولية، يقظة الضمير، العصابية، التفتح) بينهم، وقدتکونت عينةالدراسة الأساسيةمن (180) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة أساسي بکليةالتربيةبقنا، وقداستخدم الباحثمقياستصوير الذات (إعداد: Balakrishnan, 2018& Griffiths ترجمة: الباحث), ومقياس العوامل الخمس للشخصية (إعداد: Kentle, & John, Donahue ، ترجمة بشرى اسماعيل 2013). وقدتوصلتالدراسةإلى أن مستوى تصوير الذات بين طلاب التعليم الأساسي بکلية التربية أقل من المتوسط، وأن مستوى العوامل الخمس الکبرى للشخصية (المقبولية، يقظة الضمير، العصابية، التفتح) لديهم أعلى من المتوسط فيما عدا بعد الانبساطية فهي أقل من المتوسط، وأنه لا توجد أي علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات الطلاب على مقياس تصوير الذات (الأبعاد ، الدرجة الکلية) ودرجاتهم على قائمة العوامل الخمس الکبرى للشخصية (الانبساطية، المقبولية، يقظة الضمير، العصابية، التفتح). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: تصوير الذات; العوامل الخمس الکبرى للشخصية; الانبساطية; المقبولية; يقظة الضمير; العصابية; التفتح | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 610 |
||||