النموذج البنائي للعلاقات المتبادلة بين الرفاهية الأکاديمية وکل من: الکمالية والصمود الأکاديميين والتحصيل لدى طلبة الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 801-845 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90124 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يوسف محمد شلبي* 1; وسام حمدي القصبي* 2; صالحة احمد حسن أمحديش* 3 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة طنطا أستاذ علم النفس التربوي المشارک کلية التربية – جامعة الملک خالد | ||||
2مدرس علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة طنطا أستاذ علم النفس التربوي المشارک کلية التربية – جامعة الملک خالد | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية – جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع نموذج بنائي للعلاقات والتأثيرات بين الرفاهية الأکاديمية وکل من: الکمالية والصمود الأکاديمي والتحصيل لدى طلبة الجامعة والتحقق منه إمبيريقيا. والتعرف على الفروق بين الطلاب والطالبات في متغيرات البحث الثلاث. وتکونت عينة البحث الأساسية من (229) بواقع (106 طالب، 123طالبة) من طلبة جامعة الملک خالد بأبها، متوسط أعمارهم الزمنية (19.83) بانحراف معياري(1.97)، طبقت عليهم مقاييس الرفاهية الاکاديمية والکمالية الاکاديمية والصمود الأکاديمي. وتوصلت النتائج الى وجود مستوى متوسط من الرفاهية الاکاديمية لدى أفراد العينة، وعدم وجود فروق دالة احصائيًا في الرفاهية الاکاديمية بين الطلاب والطالبات،ووجود فروق دالة إحصائيا في الکمالية الاکاديمية وفقاً لمتغير الجنس لصالح الطلاب، کذلک وجود فروق دالة في الصمود الأکاديمي وفقاً لمتغير الجنس وذلک لصالح الطالبات. کما دعمت البيانات الإمبيريقية صحة النموذج البنائي المقترح للعلاقات والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين الرفاهية الاکاديمية وکل من: الکمالية والصمود الأکاديمي والتحصيل لدى طلبة الجامعة؛ حيث حقق النموذج المفترض مؤشرات حسن المطابقة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الرفاهية الاکاديمية; الکمالية الاکاديمية; الصمود الأکاديمي; التحصيل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 438 PDF Download: 482 |
||||