استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين دورة التعلم السباعية ومحطات التعلم لتنمية مهارات التحقيق الجغرافى ومستوى التمثيل العقلى للمعلومات لطلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 847-911 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90126 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة هاشم محمد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد کلية التربية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس أثر استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين دورة التعلم السباعية ومحطات التعلم لتنمية مهارات التحقيق الجغرافى ومستوى التمثيل العقلى للمعلومات لطلاب المرحلة الثانوية. واستخدم البحث المنهج الوصفى والتجريبى. وتمثلت أدوات البحث في قائمة بمهارات التحقيق الجغرافى ووحدة (الأنشطة الاقتصادية في مصر) معاد صياغتها ودليل للمعلم واختبار مهارات التحقيق الجغرافى ومقياس التمثيل العقلى للمعلومات. وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعديا على مجموعة البحث التي تمثل 40 طالبة مجموعة ضابطة و40 طالبة مجموعة تجريبية. وجاءت النتائج مؤکدة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي فى اختبار مهارات التحقيق الجغرافى والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية. کما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي فى مقياس التمثيل العقلى للمعلومات والدرجة الکلية لصالح المجموعة التجريبية. وأوصى البحثبضرورة عقد ورش ودورات لتدريب المعلمين على کيفية الدمج بين الاستراتيجيات التدريسية وکيفية تطبيقها داخل الفصول وخاصة تلک الاستراتيجيات القائمة على البنائية والخبرات السابقة للطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: دورة التعلم السباعية; محطات التعلم; مهارات التحقيق الجغرافى ومستوى التمثيل العقلى للمعلومات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 352 |
||||