الذکاء الناجح في ضوء نظرية سترتبرج وعلاقته بکل من الکفاءة الذاتية المدرکة والاندماج الدراسي لطلاب الفرقة الأولى بجامعة المنيا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 24, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 1075-1145 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90138 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبد العزيز نورالدين* | ||||
مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية ـ جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث هدف البحث إلى التعرف على الفروق بين متوسط درجات الطلاب (الکليات النظرية ـ الکليات العملية) في الذکاء الناجح والکفاءة الذاتية المدرکة والاندماج الدراسي، وامکانية التنبؤ بالکفاءة الذاتية المدرکة والاندماج الدراسي من خلال قدرات الذکاء الناجح لطلاب الفرقة الأولى جامعة المنيا، وقد بلغت عينة البحث (262) طالبًا وطالبة (122 للکليات النظرية ـ 140 الکليات العملية)،واستخدم الباحث اختبار ستيرنبيرج للقدرات الثلاثيةتعريب (أسماء محمد عبد الحميد،2004)، ومقياس الکفاءة الذاتية المدرکة: (إعداد: الباحث )، مقياس الاندماج الدراسي(إعداد: الباحث ) وتوصلت نتائج هذا البحث باستخدام احتبار (ت) لعينتين مستقلتين وتحليل الانحدار المتعددإلى ما يلي: - وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب الکليات النظرية ـ الکليات العمليةفي متغير الذکاء الناجح (المقياس ککل) وفي جميع أبعاده، وفي متغير الکفاءة الذاتية المدرکة (المقياس ککل) وفي جميع أبعادها، وکذلک متغير الاندماج الدراسي (المقياس ککل) وفي بُعد واحد فقط وهو الاندماج الوجداني لصالح طلاب الکليات العملية. -عدم وجود فروق ذات دالة إحصائيا بين متوسط درجات طلاب الکليات النظرية ـ الکليات العمليةفي بُعدي الاندماج السلوکي، والاندماج المعرفي. - يمکن التنبؤ بمتغير الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الکليات العملية من خلال درجات الطلاب في متغيرات: القدرات العملية – القدرات الإبداعية. - يمکن التنبؤ بمتغير الاندماج الدراسي لدى طلاب الکليات العملية من خلال درجات الطلاب في متغيرات: القدرات الإبداعية – القدرات العملية. -يمکن التنبؤ بمتغير الکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب الکليات النظرية من خلال درجات الطلاب في متغير القدرات التحليلية. -يمکن التنبؤ بمتغير الاندماج الدراسي لدى طلاب الکليات النظرية من خلال درجات الطلاب في متغيرات: القدرات التحليلية – القدرات الإبداعية. | ||||
Keywords | ||||
- الکلمات المفتاحية: الذکاء الناجح; الکفاءة الذاتية المدرکة; الاندماج الدراسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 373 |
||||