ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي في کل من الصين وأستراليا ومصر (دراسة مقارنة) | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 33, Issue 99 - Serial Number 1, April 2018 PDF (857.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2018.90142 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد أحمد حسين ناصف* | ||||
د. محمد أحمد حسين ناصف أستاذ مساعد بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يُمثل ضمان الجودة المرحلة الأخيرة في تطور فکر الجودة، وتهدف بصورة أساسية إلى تقديم الضمانات الحقيقية الجادة التي تضمن جودة المنتج واستمرار تحسنه، وکذلک وقاية المؤسسة من الوقوع في الأخطاء والمخاطر، وفي نفس الوقت يدعم تطورها من خلال التخطيط الاستراتيجي وخطط التحسين المستمر للمؤسسة، وتناولت الدراسة أهم آليات ضمان الجودة في التعليم العالي في کل من الصين وأستراليا ومصر، وظهور هيئات لضمان الجودة بها، وکذلک بعض صور ضمان الجودة وفقا للمعايير الدولية، ومن أهم صورها التوجه لامتلاک عدد من جامعات الطراز العالمي، وکذلک تدويل التعليم العالي أو التعليم عابر القوميات . وبعد الدراسة التحليلية المقارنة، واستخلاص بعض النتائج من خلال تفحص خبرتي کل من الصين وأستراليا، قدمت الدراسة مجموعة من الإجراءات التي قد تُسهم في تفعيل ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي في مصر. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: ضمان الجودة; التعليم العالي; الصين; أستراليا; مصر; التحسين المستمر; تدويل التعليم العالي | ||||
Statistics Article View: 286 PDF Download: 459 |
||||