نمط النصح في المقررات الإلکترونية المقدمة عبر نظام إدارة التعلم بلاک بورد وأثره في تنمية التحصيل والأداء المهاري لدى الطلاب الجامعيين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 25, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 1439-1541 PDF (2.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90483 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الرحمن أحمد سالم سالم حميد* | ||||
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية – جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث باللغة العربية: استهدف البحث الحالي تنمية التحصيل والأداء المهاري لدى الطلاب في جامعة القصيم، من خلال تطوير أنماط مقترحة لآلية النصح والإرشاد في المقررات الإلکترونية المقدمة عبر نظام إدارة التعلم Blackboard. وتکونت عينة البحث من (80) طالباً من طلاب کلية التربية المستوى الأول شعبة رقم (9223) وشعبة رقم (9224) في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (1439-1440هـ) الموافق للعام الدراسي (2017 - 2018 م)، بالمقرر الدراسي مقدمة في الحاسب الآلي، کود "101 عال"، بالمقر الرئيسي بالمليدا - جامعة القصيم. وقد تم توزيع الطلاب عينة البحث في أربع مجموعات تجريبية بواقع (20) طالباً لکل مجموعة تجريبية وفق التصميم التجريبي للبحث. لاستقصاء أهداف البحث، قام الباحث بإعداد مجموعة من الأدوات وهي: استطلاع رأي، اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة الأداء المهاري. وقد أسفرت نتائج البحث في التحصيل و الأداء المهاري عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعات التجريبية، ترجع للتأثير الأساسي للنمط المستخدم للنصح والإرشاد (الصوتي - المصور - الفيديو). کما أسفرت تلک النتائج أيضا أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعات التجريبية ، عند مقارنة أي من الانماط السابقة مع النمط النصي لصالح تلک الانماط.. وفي ضوء تلک النتائج يوُصَى الباحث باستخدام مستشار التعلم الإلکتروني الناصح للمتعلم بنمط الفيديو. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات الرئيسية: النصح; الإرشاد; مستشار التعلم الإلکتروني الناصح للمتعلم; المقررات الإلکترونية; نظام إدارة التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 406 PDF Download: 4,317 |
||||