نموذج تدريسي مقترح قائم على النظرية التداولية لتنمية مهارات التواصل الشفهي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 27, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 1091-1127 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90486 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد محمد حسين سيف* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية العلوم والآداب بعقلة الصقور– جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرففاعلية نموذج تدريسي قائم على النظرية التداولية في تنمية مهارات التواصل الشفهي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. ولتحقيق ذلک تم إعداد برنامج تدريسي قائم على النظرية التداولية، واختبار استماع، وبطاقة ملاحظة لمهارات التحدث. وتکونت عينة البحث من (17) طالبًا من دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من طلاب حلقات تعليم اللغة العربية التابعة لمکتب الدعوة والإرشاد بمحافظة عقلة الصقور- منطقة القصيم، وتم تطبيق اختبار الاستماع، واختبار التحدث قبلياً، ثم درست المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج القائم على النظرية التداولية، ثم تطبيق الاختبارين بعديًا.وأکدت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الاستماع، واختبار التحدث لصالح القياس البعدي؛ بما يؤکد فاعلية النموذج التدريسي المقترح. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الإشاريات; الافتِراض المُسبق; الاستلزام الحواري; الأفعال الکلامية; مهارات الاستماع; مهارات التحدث | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 550 PDF Download: 732 |
||||