دور معلمة قسم الطفولة في استخدام الرسوم المتحرکة لتعزيز القيم والهوية الوطنية لطفل الروضة في ضوء رؤية 2030 | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 29, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 1177-1219 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90491 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وفاء عايض معيوض الجميعي* 1; منى حلمي عبد الحميد طلبة* 2; سعيد کمال عبد الحميد عبد الوهاب* 3; شدى إبراهيم حسين فرج* 4; محمد عثمان محمد بشانوه* 5 | ||||
1أستاذ مشارک بقسم الإدارة التربوية والتخطيط - کلية التربية -جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ طرق التدريس والمناهج بالتربية الخاصة- کلية التربية -جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية | ||||
3أستاذ التربية الخاصة المشارک بجامعة الطائف - - کلية التربية -جامعة الطائف - الممکلة العربية السعودية | ||||
4أستاذ مشارک بقسم الإدارة التربوية والتخطيط - کلية التربية -جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية | ||||
5أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية جامعة الطائف- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على فعالية دور معلمة قسم الطفولة في استخدام الرسوم المتحرکة لتعزيز القيم والهوية الوطنية لطفل الروضة في ضوء رؤية 2030،طبقت الدراسة على عينة قوامها(40) طفلا من الذکور الملتحقين ببرنامج برياض الاطفال بمدينة الطائف، تراوحت أعمارهم ما بين (3-6)سنة ،وبلغت درجة ذکائهم بين(100-115) درجة ذکاء ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وقوامها(20) طفلا، والثانية ضابطة وقوامها(20)طفلا، واشتملت أدوات الدراسة على قائمتي القيم الاخلاقية والهوية الوطنية وبرنامج الرسوم المتحرکة وجميعهم من إعداد الباحثين ومقياس ستانفورد بينية للذکاء (الصورة الرابعة). (تقنين حنوره، 2003) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن تعزيز وتدعيم القيم الاخلاقية والهوية الوطنية الايجابية لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة، واستمر الأثر الايجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
الطفولة; الرسوم المتحرکة; القيم; الهوية الوطنية; طفل الروضة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 402 PDF Download: 962 |
||||