فاعلية تنظيم محتوى وحدة في العلوم وفق نموذج VARK في تنمية مستويات عمق المعرفة (DOK) والتصور الخيالي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي أنماط التعلم المختلفة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 30, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 1222-1276 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90492 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ابتسام علي أحمد إبراهيم تمساح* | ||||
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية-جامعة الوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى: تعرَف فاعلية تنظيم محتوى وحدة في العلوم وفق نموذج VARK في تنمية عمق المعرفة والتصور الخيالي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي أنماط التعلم المختلفة، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار وحدة "الکائنات الحية" المقررة بالفصل الدراسي الثاني من کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي، وتکونت عينة البحث من (80 تلميذ) من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بإحدى مدارس مدينة الخارجة بالوادي الجديد وتم تقسيمهم لمجموعتين التجريبية والضابطة، وتضمنت مواد وأدوات البحث (1) وحدة "الکائنات الحية" المنظمة في ضوء نموذج VARK (2) دليل المعلم (3) استبانة VARK لأنماط التعلم، (4) اختبار مستويات عمق المعرفةDOK1 –DOK2—DOK3، ((5 مقياس التصور الخيالي، تم تطبيق أدوات البحث قبليًا ثم تدريس الوحدة المنظمة في ضوء نموذج VARKللمجموعة التجريبية، وتدريس الوحدة کما هي واردة في کتاب المدرسة للمجموعة الضابطة، تم تطبيق أدوات البحث بعديًا على تلاميذ مجموعتي البحث، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق في متوسطات الدرجات لکل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. کذلک الفروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجوعة التجريبية ذوي أنماط التعلم المختلفة، وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار مستويات عمق المعرفة ومقياس التصور الخيالي لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية يرجع إلى أنماط التعلم المفضلة لديهم. | ||||
Keywords | ||||
العلوم; نموذج VARK; عمق المعرفة; المرحلة الإبتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,222 PDF Download: 953 |
||||