برنامج مقترح فى ضوء الاتجاهات الحديثة لمتطلبات إجازة (Licensing) تدريس العلوم وأثره على تنمية مهارات التقويم والمتابعة لدى معلمى العلوم وتحسين الإنجاز الأکاديمى عالى المستوى لدى طلابهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 32, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 1333-1375 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90494 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
المعتز بالله زين الدين محمد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى دراسةأثر برنامج مقترح فى ضوء الاتجاهات الحديثة لمتطلبات إجازة (Licensing) تدريس العلوم وأثره فى تنمية مهارات التقويم والمتابعة لدى معلمى العلوم وتحسين الإنجاز الأکاديمى عالى المستوى لدى طلابهم. ولتحقيق ذلک تم إعداد برنامج مقترح فى ضوء الاتجاهات الحديثة لمتطلبات إجازة (Licensing) تدريس العلوم، کما تم إعدد أدوات القياس للدراسة والتى تتمثل فى بطاقة ملاحظة مهارات التقويم والمتابعة واختبار الانجاز الأکاديمى عالى المستوى. وتکونت عينة الدراسة من مجموعة من معلمى العلوم المساعدين ببعض المدارس الإعدادية التابعة لمديرية القاهرة التعليمية، روعي فى اختيارها أن تمثل المجتمع الأصلى للمعلمين المساعدين، درست البرنامج المقترح فى ضوء الاتجاهات الحديثة لمتطلبات إجازة (Licensing) تدريس العلوم، تم مقارنة النتائج من خلال البيانات التى تم الحصول عليها من تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات التقويم والمتابعة على معلمى مجموعة الدراسة ، واختبار الإنجاز الأکاديمى عالى المستوى على طلابهم قبلياً وبعدياً. وتمثلت نتائج الدراسة فيما يلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة ملاحظة مهارات التقويم والمتابعة ککل وکل مهارة على حده، لصالح التطبيق البعدى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار الإنجاز الأکاديمى عالى المستوى ککل وکل بعد من أبعاده على حده، لصالح التطبيق البعدى. | ||||
Keywords | ||||
(Licensing); تدريس العلوم; التقويم والمتابعة; معلمى العلوم; الإنجاز الأکاديمى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 181 PDF Download: 278 |
||||