فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض العبء المعرفي بمستوياته وتحسين الدافعية الداخلية لدى عينة من ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 33, Volume 74, Issue 74, June 2020, Page 1377-1438 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.90495 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنــــان عبد الفتاح الملاحــــة* | ||||
أستاذ مساعد علم النفس التربوي کلية التربية – جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في خفض العبء المعرفي بمستوياته وتحسين الدافعية الداخلية لدي عينة من ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وقد تکونت عينة الدراسة من (56) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، کان متوسط أعمارهم (10.99)،بانحراف معياري ( 50.)، وتم تقسيم العينةإلى عينة تجريبية و أخرى ضابطة ضمت کل منهما (28) تلميذا، و اشتملت أدوات البحث على : اختبار القدرة العقلية العامة( اعداد :فاروق عبد الفتاح ،2002 )،مقياس اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد کما تقدره الأم والمعلم (اعداد :الباحثة)، مقياس العبء المعرفي (اعداد : الباحثة)، مقياس الدافعية الداخلية (اعداد : الباحثة )، البرنامج التدريبي (اعداد : الباحثة )، وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي، وباستخدام اختبار "ت" توصل البحث إلى وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في العبء المعرفي عند المستوى (البسيط– المتوسط –المرتفع) لصالح القياس القبلي، ووجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في العبء المعرفي عند المستوى (البسيط- المتوسط - المرتفع) لصالح المجموعة الضابطة، کما توصلت النتائج الي وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدافعية الداخلية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة المجموعة التجريبية في الدافعية الداخلية لصالح المجموعة التجريبية . | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا; العبء المعرفي; الدافعية الداخلية; اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 443 PDF Download: 582 |
||||