نظم ربط التعليم الثانوي الفني الصناعي بسوق العمل: دراسة مقارنة في کل من ألمانيا الاتحادية والصين الشعبية والولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها بمصر | ||||
مجلة التربية المقارنة والدولية | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 3, October 2015, Page 29-97 PDF (799.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/esceea.2015.91891 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود أبو النور عبد الرسول عبد الرسول | ||||
Abstract | ||||
دار البحث حول دراسة نظم ربط التعليم الثانوي الفني الصناعي بسوق العمل دراسة مقارنة في کل من ألمانيا الاتحادية والصين الشعبية والولايات المتحدة الأمريکية والوصول إلى وضع تصور مقترح لربط التعليم الثانوي الفني الصناعي بسوق العمل في مصر من خلال الاستفادة من خبرات دول المقارنة، ولتحقيق ذلک استخدام البحث المنهج المقارن وأتبع البحث الخطوات التالية: أولا: دور التعليم الثانوي الفني الصناعي في سد متطلبات سوق العمل (إطار نظري). ثانيا: واقع التعليم الثانوي الفني الصناعي وسوق العمل بجمهورية مصر العربية، والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه. ثالثا: التعليم الثانوي الفني الصناعي وسوق العمل بجمهورية ألمانيا الاتحادية، والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه. رابعا: التعليم الثانوي الفني الصناعي وسوق العمل بجمهورية الصين الشعبية، والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه. خامسا: التعليم الثانوي الفني الصناعي وسوق العمل بالولايات المتحدة الأمريکية، والقوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيه. سادسا: التحليل المقارن لمعرفة أوجه الشبة والاختلاف بين مصر والدول الثلاثة من حيث: 1- السلم التعليمي. 2- نشأة وتطور التعليم الثانوي الفني الصناعي وسوق العمل. 3- أهداف التعليم الثانوي الفني الصناعي. 4- نظم ربط التعليم الثانوي الفني الصناعي. 5- أوجه الاستفادة من خبرات الدول الثلاثة. سابعا: تصور مقترح لربط التعليم الثانوي الفني الصناعي بسوق العمل في مصر من خلال الاستفادة من خبرات دول المقارنة. | ||||
Statistics Article View: 569 PDF Download: 688 |
||||