بيئات التعلم الإلکترونية الإعداد الجيد من حيث تصميمها، وتطويرها، واستخدامها وإدارتها وفق معايير محددة تقود عمل المصمم في کل مرحلة من مراحل التصميم، وتستخدم کأداة لتقويم تلک البيئات Building Criteria for Designing E-learning Environments According to principles of Social Constructivist Theory | ||||
تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث | ||||
Article 3, Volume 30, Issue 3, March 2020, Page 49-84 PDF (595.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tesr.2020.91901 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
الشحات سعد عثمان* 1; طاهر عبدالله فرحات* 2; صفاء عيد محمد اللاوندى* 3 | ||||
1أستاذ تکنولوجيا التعليم ووکيل کلية التربية جامعة دمياط لشئون التعليم والطلاب | ||||
2أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية جامعة دمياط | ||||
3معيدة بقسم تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى بناء قائمة معايير لتصميم بيئات التعلم الإلکترونية وفقاً لمبادئ النظرية البنائية الاجتماعية. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في عرض واستخلاص المعايير من الأدبيات والدراسات المرتبطة. وتمثلت أداة البحث في استبانة لاستطلاع رأى الخبراء في تکنولوجيا التعليم في مدى وضوح صياغة کل معيار وصحته العلمية، وکفاية المعايير ومؤشراتها، ومدى ارتباط المؤشرات بالمعايير المنتمية إليها، وإضافة، أو حذف، أو تعديل المعايير والمؤشرات في ضوء خبراتهم. وتکونت عينة البحث من (15) محکماً من المتخصصين في مجال تکنولوجيا التعليم. وأسفرت نتائج البحث عن التوصل لقائمة معايير لتصميم بيئات التعلم الإلکترونية وفقاً لمبادئ النظرية البنائية الاجتماعية مکونة من أربعة مجالات رئيسة يندرج منها (10) معايير و(97) مؤشراً (ملحق2). The current research aimed at reaching a list of criteria for designing e-learning environments according to principles of social constructivist theory. The current research used the descriptive research method, which is based on content analysis. The research tool is a questionnaire to explore the opinion of experts in instructional technology about the validity of the initial list of designing criteria of e-learning environments according to principles of social constructivist theory. The research sample consisted of (15) arbitrators who are specialists in instructional technology. The results of the research led to (4) main fields and (10) criteria divided to (97) indicators. | ||||
Keywords | ||||
معايير التصميم، بيئات التعلم الإلکترونية، النظرية البنائية الاجتماعية Designing criteria; E-learning environments; social constructivist theory | ||||
Statistics Article View: 347 PDF Download: 518 |
||||