رؤية جمالية للوحدات التعبيرية المستوحاة من الأدب الشعبي وتوظيفها في تطريز المعلقات | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 6, Volume 11, Issue 11, January 2020, Page 153-177 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2020.91930 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إلهام محمد يسري محمد السيد* 1; سنية خميس2; نجوي حسين حجازي2 | ||||
1قسم تصميم وتطريز، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان. | ||||
2قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الرغبة لتصميم منتج من العوامل الهامة والأساسية في العملية التصميمية، والمعلقة إحدى أشکال الممارسات الفنية التي ظهرت منذ أقدم العصور، ولقد أتاحت منجزات العلم أفاقا جديدة للخلق والابتکار في مجال المعلقات ، التي ظهرت في تعبيرات غير مألوفة ويرجع ذلک إلي حرية التعبير، والأدب الشعبي يتناول کثيراً من الحقائق سواء منها الإنساني أو الاجتماعي المرتبط بالفرد وبالجماعة، ويعد مصدراً خصباً للحصول على تصميمات زخرفيه متعددة ومنفذة لمعلقات متميزة ومتفردة تساير الاتجاهات الحديثة للموضة وذلک بالاستفادة من الوحدات التعبيريـة للأدب الشعبي والتي تمتاز بالأصالة والثراء. فضلاً عن إخراج التصميم الزخرفى للمعلقة بشکل جمالي.ومن نتائج هذه الدراسة اقتراح وتنفيذ التصميمات الزخرفية المستحدثة للمعلقات والمستوحاة من وحدات الأدب الشعبي، وإيجابية آراء الأساتذة المتخصصين والمستهلکين نحو التصميمات المنفذة. | ||||
Keywords | ||||
الوحدات التعبيرية; الأدب الشعبي; تطريز المعلقات | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 237 |
||||