فعالية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الاطفال ذوي الاعاقة العقلية البسيطة المصحوبة بضعف سمع | ||||
مجلة التربية الخاصة والتأهيل | ||||
Article 3, Volume 1, Issue 4, July 2014, Page 37-77 PDF (794.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sero.2014.92198 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمــــد مصطـــفى | ||||
استاذ التربية الخاصة المساعد ، کلية التربية والآداب جامعة الحدود الشمالية/ جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة المصحوبة بضعف سمع المودعين في مراکز تأهيل الاطفال متعددي الإعاقة وذلک بمعاونة القائمين على رعاية هؤلاء الأطفال سواء الأمهات أو المعلمات ، وتکونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من 7 أطفال موزعين على مرکزين من مراکز تأهيل الاطفال متعددي الإعاقة تم اختيارهم من عينة أولية بلغت (79) طفل وطفلة ، وطبق عليهم الباحث مقياس المهارات الاجتماعية بصورتيه للأمهات والمعلمات بحيث تتضمن کل صورة (30) موقف اجتماعي وکذلک تم تطبيق برنامج تدريبي لتنمية تلک ا لمهارات بحضور أمهاتهم والمعلمات القائمات بالرعاية، واعتماداً على المنهج التجريبي فقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج التي من أهمها تحسن المهارات الاجتماعية لدى الأطفال عينة البحث | ||||
Keywords | ||||
متعددي الإعاقة; الإعاقة العقلية البسيطة; ضعاف السمع; أنشطة اللعب | ||||
Statistics Article View: 702 PDF Download: 554 |
||||