فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الموارد الشخصية في ضوء نظرية المحافظة على الموارد COR)) وأثره على تحسيـن الجهد الأکاديمي لدى طالبات الجامعة (دراسة تجريبية) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 1, Volume 47, أکتوبر- دیسمبر (ب) - Serial Number 4, October 2019, Page 1-36 PDF (6.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.92253 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ابتسام محمود عامر | ||||
أستاذ علم النفس المساعد- کلية التربية - جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي في ضوء الموارد الشخصية ( الأمل، کفاءة الذات، التفاؤل ) والتحقق من أثره على تحسين جهد الطلاب الأکاديمي، تألفت عينة الدراسة من (46) طالبة من طالبات المستوى الرابع التابعين لقسم علم النفس بکلية التربية جامعة القصيم، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وبلغ عددها (23) ومجموعة ضابطة وبلغ عددها (23). وتم تطبيق مقياس موارد الشخصية والذي تألف من (39) مفردة تقيس ثلاثة موارد شخصية هي (الأمل، کفاءة الذات، التفاؤل )، کما تم تطبيق مقياس الجهد الأکاديمي والذي تکون من (28) مفردة . أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي وذلک على مقياس الموارد الشخصية ( الأمل، کفاءة الذات، التفاؤل )، ومقياس الجهد الأکاديمي لصالح القياس البعدي، کما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي علي مقياس الموارد الشخصية ( الأمل، کفاءة الذات، التفاؤل )، ومقياس الجهد الأکاديمي لصالح أفراد المجموعة التجريبية . | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 342 PDF Download: 345 |
||||