"آليات مقترحة لتفعيل سياسات التسويق الدولي للتعليم العالي في مصر" | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Article 4, Volume 11, Issue 11, December 2016, Page 229-275 PDF (829.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2016.92536 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بشير محمد سليم سليم | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التوصل لآليات مقترحة لتفعيل سياسات التسويق الدولي للتعليم العالي في مصر. واتبع في سبيل تحقيق ذلک المنهج الوصفي الذي تمثلت أولى خطواته في: الإطار النظري، الذي يدور حول التعرف على الأسس النظرية للتسويق الدولي للتعليم العالي، والآليات الوطنية والدولية الداعمة لسياسات التسويق الدولي.ثانيًا: عرض نماذج لخبرات أجنبية للتسويق الدولي للتعليم العالي (الولايات المتحدة الأمريکية، والصين) وأخيرًا: التوصل إلى آليات مقترحة لتفعيل سياسات التسويق الدولي للتعليم العالي في مصر، وتم تقسيمها إلى مستويين: أولاًـــ على المستوى المؤسسي (مؤسسات التعليم العالي): 1- اختيار الأسواق في ضوء العلاقات الدبلوماسية، وعلاقات التعاون بين مصر وغيرها من الدول، واستهداف الأسواق العربية والإسلامية؛للاستفادة من الحراک الطلابي في اتجاه المناطق القريبة، والمتشابهة ثقافيًا. 2- تحقيق الجودة الأکاديمية في الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب الدوليين، مع التنويع في الخدمات والبرامج التعليمية؛ بما يلبي احتياجات الطلاب الدوليين. 3- مساندة الطلاب الدوليين عن طريق:تخفيضقيمة الرسوم الدراسية، وتقديم المنح الدراسية. 4- الاتصال بالطلاب المحتملين، والتعريف بمؤسسات التعليم العالي وخدماتها التعليمية، من خلال تعيين وکلاء خارجيين،واستخدام وسائل الإعلام الاجتماعية، وإنشاء مکاتب الطلاب الدوليين داخل المؤسسات التعليمية. ثانيًاـــ على المستوى الدولي والوطني: 1- إصلاح النظام التعليمي، وتطوير المناهج والبرامج التعليمية، والتوسع في مؤسسات التعليم العالي؛ لزيادة قدرتها الاستيعابية. 2- تشجيع ودعم شراکات مؤسسات التعليم العالي مع المؤسسات النظيرة في الخارج عبر برامج مشترکة، وتبادل طلابي، وغيرها من أشکال التعاون. 3- زيادة الموارد المالية الممنوحة لمؤسسات التعليم العالي؛ لدعم ومساندة الطلاب الدوليين عن طريق المنح الدراسية والقروض. 4- زيادة المرونة في قوانين تأشيرة الطالب والإقامة؛ لتحسين جذب الطلاب ومعدلات البقاء. | ||||
Statistics Article View: 233 PDF Download: 730 |
||||