فاعلية نظام تدريس قائم على الذکاء الاصطناعي لتنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والقابلية للتعلم الذاتي لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 11, Volume 21, العدد الرابع - Serial Number 4, April 2020, Page 307-349 PDF (742.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.92660 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسامة جبريل أحمد عبداللطيف 1; ياسر سيد حسن مهدى2; سالي کمال إبراهيم3 | ||||
1کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس – کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
3کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية النظام التدريسي القائم على الذکاء الاصطناعي في تنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والقابلية للتعلم الذاتي لدي طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق هذا الهدف، قام الفريق البحثي بإعداد نظام قائم على الذکاء الاصطناعي؛ لتدريس وحدة الکيمياء النووية بمنهج الصف الأول الثانوي. کما تم بناء أدوات البحث، وهي عبارة عن اختبار الفهم العميق للتفاعلات النووية، ومقياس القابلية للتعلم الذاتي. وللتحقق من فاعلية نظام التدريس، تم اختيار مجموعة مکونة من 65 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية درست وحدة الکيمياء النووية باستخدام نظام التدريس القائم على الذکاء الاصطناعي، وأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة التقليدية. وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد دراسة الوحدة. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية النظام التدريس القائم على الذکاء الاصطناعي في تنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والقابلية للتعلم الذاتي لدي طالبات الصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
نظام تدريس; الذکاء الاصطناعي; الفهم العميق; القابلية للتعلم الذاتي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 751 PDF Download: 758 |
||||