نموذج بنائى للعلاقات السببية بين المرونة المعرفية وکفاءة الذات الأکاديمية والانتماء لدى تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا | ||||
Article 3, Volume 5, Issue 7, 2019, Page 23-80 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjsm.2019.92686 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ دعاء عوض سيد أحمد* | ||||
الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية للکشف عن أفضل نموذج بنائى يفسر العلاقات السببية بين کل من المرونة المعرفية وکفاءة الذات الاکاديمية والانتماء لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ، شملت عينة الدراسة (315) تلميذة من تلميذات مدرسة زهران الإعدادية الرسمية بمحافظة الإسکندرية ، بمتوسط عمر زمنى (13.5) عاما وانحراف معيارى (0.54) ، تم استخدام مقياس المرونة المعرفية إعداد Dennis &Vander (2010) (ترجمة وتقنين الباحثة ) ، ومقياس کفاءة الذات الأکاديمية (إعداد الباحثة ) ، ومقياس الانتماء للمراهقين إعداد محمد النوبى (2010) ، وقد أسفرت الدراسة عن نتائج مؤداها : شکلت متغيرات الدراسة فيما بينها نموذجا بنائيا يفسر العلاقات السببية بين المرونة المعرفية کمتغير مستقل وکفاءة الذات الأکاديمية کمتغير وسيط والانتماء کمتغير تابع وذلک لدى عينة الدراسة ، حيث وقعت مؤشرات حسن المطابقة فى المدى المثالى ، کما تم التوصل لوجود تأثيرات سببية مباشرة موجبة دالة لمتغير المرونة المعرفية على متغير کفاءة الذات الأکاديمية ، وتأثيرات سببية مباشرة موجبة دالة لمتغيرکفاءة الذات الأکاديمية على متغير الانتماء ، وتاثيرات سببية غير مباشرة موجبة دالة للمرونة المعرفية على الانتماء عبر کفاءة الذات الأکاديمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية عينة الدراسة . | ||||
Keywords | ||||
المرونة المعرفية; کفاءة الذات الاکاديمية - الانتماء - تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 506 PDF Download: 353 |
||||