أثر نموذج السمات الخمس الکبرى للشخصية على التنافر المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية | ||||
مجلة البحوث المالية والتجارية | ||||
Article 9, Volume 21, العدد الثانی - Serial Number 2, April 2020, Page 281-307 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsst.2020.28052.1036 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير عطاالله | ||||
قسم إدارة الأعمال- کلية التجارة -جامعة الزقازيق- الزقازيق- مصر | ||||
Abstract | ||||
أثر نموذج السمات الخمس الکبرى للشخصية على التنافر المعرفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية د/ عبير عثمان عطاالله- أستاذ مساعد قسم إدارة الأعمال - کلية التجارة – جامعة الزقازيق ملخص البحث: هدف البحث إلى معرفة مدى انتشار ظاهرة التنافر المعرفي بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية ، و کذلک أثر السمات الخمس الکبرى للشخصية OCEAN على التنافر المعرفي Cognitive Dissonance (CD) لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية .تم صياغة مشکلة البحث في شکل تساؤلات . و الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي للإجابة على هذه التساؤلات و من ثم تحديد السمات الشخصية لمفردات المعاينة و کذلک أثر هذه السمات على التنافر المعرفي في بيئة العمل بالجامعات المصرية. و لجمع البيانات الأولية للبحث تم تطوير استمارة استقصاء لقياس کل من السمات الشخصية کمتغير مستقل، و قياس أبعاد التنافر المعرفي کمتغير تابع. وتوصل البحث إلى عدم وجود فروق معنوية بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحکومية و الجامعات الخاصة، فيما يتعلق بأربعة سمات هى: الانفتاح على الخبرة، و الانبساط ، والمقبولية ، و العصابية. في حين توجد فروق معنوية بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحکومية و أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الخاصة فيما يتعلق بسمة شخصية واحدة هى: يقظة الضمير. کذلک توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة معنوية بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحکومية و الخاصة في أربعة أبعاد للتنافر المعرفي هى التنشئة الاجتماعية، و الجامعة و التعلم ، و الصحة ، و السيطرة العاطفية ، کما لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحکومية و الخاصة لبعد واحد فقط هو: الصحة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: السمات الخمس الکبرى للشخصية OCEAN; التنافر المعرفي CD; أعضاء هيئة التدريس; الجامعات المصرية | ||||
Statistics Article View: 323 PDF Download: 1,263 |
||||