الأفکار اللاعقلانية وعلاقتها بالشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من طالبات الجامعة في ضوء التخصص والتحصيل الدراسي | ||||
دراسات نفسية | ||||
Article 2, Volume 27, العدد الرابع - Serial Number 4, October 2017, Page 563-612 PDF (525.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/psj.2017.92938 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رجاء محمود مريم ; منيرة عبد الله الشمسان | ||||
کلية التربية، جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى اختبار العلاقة بين الأفکار اللاعقلانية والشعور بالوحدة النفسية لدى عينة مکونة من (288) طالبة من جامعة الملک سعود. وطُبِقَ عَليهن مقياس الأفکار اللاعقلانية إعداد الريحانى (الريحاني، 1987). ومقياس الشعور بالوحدة النفسية إعداد راسيل (راسيل، 1982). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يوجد علاقة موجبة دالة إحصائيًّا بين الشعور بالوحدة النفسية، والأفکار اللاعقلانية في الدرجة الکلية، والأفکار الفرعية التالية: (اللوم القاسي للذات والآخرين، توقع الکوارث، التهور الانفعالي، الاعتمادية، الشعور بالعجز، والانزعاج لمشاکل الآخرين، الجدية والرسمية). کما يوجد مستوى متوسط من انتشار الأفکار اللاعقلانية وهو مستوى التأرجح بين العقلانية واللاعقلانية، وکذلک هناک مستوى فوق المتوسط من انتشار الشعور بالوحدة النفسية لدى طالبات جامعة الملک سعود، وذلک وفقًا للمعيار المعتمد في مقياسي الدراسة الحالية. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الطالبات على مقياس الأفکار اللاعقلانية تبعًا للتخصص العلمي، والمعدل التراکمي. کما توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسط درجات الطالبات على مقياس الوحدة النفسية تبعًا للمعدل التراکمي، في حين لم تظهر فروق وفقًا للتخصص في درجة الشعور بالوحدة النفسية، وبينت النتائج أنه يمکن التنبؤ بدرجة الشعور بالوحدة النفسية من خلال ثلاثة من الأفکار اللاعقلانية التالية: (التهور الانفعالي، الجدية والرسمية، وتوقع الکوارث). | ||||
Keywords | ||||
الأفکار اللاعقلانية; الوحدة النفسية; التحصيل الدراسي; التهور الانفعالي; الجدية والرسمية; توقع الکوارث | ||||
Statistics Article View: 717 PDF Download: 21,092 |
||||