قائمة بالممارسات التدريسية اللازمة لطلاب الدبلوم العام من معلمي اللغة العربية | ||||
مجلة دراسات تربوية واجتماعية | ||||
Article 10, Volume 26, Issue 1.2, January 2020, Page 309-335 PDF (3.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsu.2020.93079 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شاهنده مجدي حامد الدقن* 1; أماني عبد المقصود قنصوة* 2; هدى محمد محمود هلالي* 3 | ||||
1باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة حلوان | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة حلوان | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
إن امتلاک معلم اللغة العربية الممارسات التدريسية أصبح ضرورة تساعده على مجاراةعصر العلم والتقنية، والتعايش مع الآخرين ، والاتصال بهم،وقبولهم،والإفادة من تجاربهم مع امتلاک مهارات التفکير الناقد،والإبداعي، ومواکبة عصر التطورات الحديثة ،کما أن تعليم هذه اللغة لا يمکن أن يقوم به إلا متخصص مُعد إعداداً جيداً؛ ليُحقق أهداف تعلمها المنشودة،وإلا أُصيب الدارسون بالضعف وعدم القدرة على الاستخدام الصحيح لهذه اللغة . مشکلة البحث : تتحدد في الإجابة عن السؤال التالي : ما الممارسات التدريسية اللازمة لطلاب الدبلوم العام بکلية التربية لتدريس اللغة العربية ؟ خطوات البحث واجراءاته: 1- تناول البحوث والدراسات السابقة والأدبيات التربوية ذات الصلة بموضوع الدراسة . 2- تحديد قائمة الممارسات التدريسية اللازمة لطلاب الدبلوم العام من معلمي اللغة العربية من خلال اطلاع الباحثة على البحوث والدراسات السابقة والأدبيات التربوية ذات الصلة بموضوع الدراسة. 3- إعداد قائمة مبدئية لاستطلاع آراء السادة الخبراء والمحکمين في قائمة بالممارسات التدريسية اللازمة لطلاب الدبلوم العام من معلمي اللغة العربية، وعرضها على السادة المحکمين . 4- الخروج بالقائمة النهائية للممارسات التدريسية اللازمة لطلاب الدبلوم العام من معلمي اللغة العربية . مصطلحات البحث: الممارسات التدريسية : عملية مخططة ومقصودة لممارسة طلاب الدبلوم العام من معلمي اللغة العربية لمجموعة من أنشطة التعليم والتعلم وإجراءات التدريس في اللغة العربية في مراحل التدريس الثلاث ( التخطيط – التنفيذ – الاتصال والتفاعل الصفي – التقويم ) . The possession of the Arabic language teacher teaching practices has become a necessity that helps him/her to cope with the era of science and technology, coexist with others, connect with them, accept them, and benefit from their experiences with possessing critical and creative thinking skills, and keep pace with the era of modern developments. Also, teaching this language does not it can only be done by a well-prepared specialist to achieve the desired learning goals, otherwise the learners will be weak and unable to use the correct language. The research problem is determined in answering the following question, what are the practices? Research Steps and Procedures 1 - Addressing previous research and studies and educational literature related to the subject of the study. 2- Defining the list of teaching practices required for general diploma students from Arabic language teachers through the researcher's view of previous research and studies and educational literature relevant to the subject of the study. 3- Preparing an initial list to solicit the opinions of experts and arbitrators in a list of teaching practices necessary for general diploma students from Arabic language teachers, and presenting them to the arbitrators. 4- Exit the final list of teaching practices required for general diploma students from Arabic language teachers. Research terms: Teaching practices a planned and intended process for the practice of general diploma students from Arabic language teachers for a set of teaching and learning activities and teaching procedures in the Arabic language in the three teaching stages (planning - implementation - class communication and interaction - evaluation) | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 1,199 |
||||