السماتُ المميزةُ للحنِ الأساسي في التّنويِعاتْ (کابريس رقم 24 باجانيني) | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 14, Volume 43, Issue 1, 2020, Page 344-366 PDF (2.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2020.30621.1015 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سمية عبد المعطي عثمان علي 1; رشا طموم2; انجي عدوي3 | ||||
1قسم نظريات وتأليف الموسيقى الغربية، کلية تربية موسيقية،جامعة حلوان، القاهرة، مصر | ||||
2قسم النظريات والتأليف کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
3کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى:التعرف على ماهية التنويعات وعلى أنواع التنويعات المختلفةکذلک على أهم السمات المميزة للحن الاساسي في التنويعات والتعرف على السمات المميزة للحن الأساسي في کابريس باجانيني رقم 24.ويتبع هذا البحث المنهج الوصفي(تحليل محتوى)، عينة البحث " اللحن الأساسي في کابريس رقم 24 لـ نيقولا باجانيني". وکان من نتائج البحث أن للحن الأساسي في التنويعات سمات مميزة تجعله يلائم عمل التنويعات وقد تمتع اللحن الأساسي لکابريس رقم 24 لباجانيني بتلک السمات، ويمکن القول بأن قوة جذب هذا اللحن الاساسي تکمن إلى حد کبير في مرونته، وفي إطاره الهيکلي وخطته الهارمونية الموحية؛ فالدافع الأول لباجانيني هو صناعة لحن محايد تماماً يمکنه استيعاب کم هائل من التنويعات عليه ولهذا السبب اعتبر اللحن الأساسي لکابريس 24 لباجانيني مثالياً وملهماً للعديد من المؤلفين الذين استعاروه واتخذوه أساساً لأعمالهم. فهذا اللحن مکون من اثنى عشر مازورة فقط في ميزان ثنائي؛ يحوي عناصر التنويع بداخله حيث أن الجزء الثاني من اللحن ما هو إلاَّ تنويع على الجزء الأول منه، کما أن هيکل هذا اللحن بسيط تماما قائم على أساس وخامسة المقام ، وتتابع لحني على الدرجة الرابعة والکبير المناسب وصولاً إلى الأساس مرة أخرى مع وضع تآلف السادسة الزائدة بطريقة استراتيجية. | ||||
Keywords | ||||
السماتُ المميزةُ; اللحن الأساسي; التّنويعات; کابريس رقم 24; باجانيني | ||||
Statistics Article View: 196 PDF Download: 607 |
||||