استخدام بعض التتابعات الهارمونية II V I لتحسين الارتجال التعليمي لدي طلاب کلية التربية الموسيقية | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Article 9, Volume 43, Issue 2, 2020, Page 557-579 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2020.31316.1033 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سامح الشاعر 1; فاطمة الجرشة2; داوود عبد المحسن3 | ||||
1کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2العلوم الموسيقية ـ کلية التربية الموسيقيةـ جامعة حلوان | ||||
3کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
( استخدام بعض التتابعات الهارمونية II V I لتحسين الارتجال التعليمي لدي طلاب کلية التربية الموسيقية ) تعتبر مادة الارتجال التعليمي من المواد الهامة التي تدرس في کلية التربية الموسيقية، حيث شهدت اهتماما کبيرا خلال القرون الماضية ،حيث أن الارتجال يعتمد علي العوامل الفطرية و الاستعداد الطبيعي و الموهبة لدي الموسيقي ، فالارتجال عموما هو فن أداء فوري لموسيقي لم يسبق تدوينها او کتابتها للعازف و يستلزم هذا الفن وجود مهارات تکنيکية و أفکار إبداعية، دائمة التحديث لکي يخرج العازف إبداعاته ، و من هنا تبلورت فکرة البحث الحالي في استخدام بعض التتابعات الهارمونية (II V I ) لتحسين الارتجال التعليمي لدي طلاب کلية التربية الموسيقية ، وذلک لإکسابهم المهارات اللازمة لرفع قدراتهم الارتجالية و تنمية أفکارهم الإبداعية و التي سوف تؤهلهم تأهيل جيد و تعدهم إعدادا مناسبا ، يواکب متطلبات سوق العمل و الذي يتطلب أشخاص ذوي مهارات خاصة للقيام به علي أکمل وجه بل و تطويره للأفضل . | ||||
Keywords | ||||
التاتابعات الهارمونية; الارتجال; کلية التربية الموسيقية | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 386 |
||||