أبعاد الذکاء الأخلاقى المنبئة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 9, Volume 33, Issue 98 - Serial Number 1, January 2018, Page 57-81 PDF (537.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2018.95947 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد السيد عبد الرحمن1; محمد محمود مراد2; أسماء محمد محمد أحمد* 3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية کلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
2مدرس الصحة النفسية کلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
3باحثة دکتوراه بقسم الصحة النفسية کلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الذکاء الأخلاقى بأبعاده السبعة والتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ودراسة الفروق بين التلاميذ ( مرتفعى – منخفضى) الذکاء الأخلاقى فى التنمر، والتعرف على أبعاد الذکاء الأخلاقى المنبئة بالتنمر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، على عينة شملت (116) تلميذا من تلاميذ المرحلة الإعدادية تتراوح أعمارهم ما بين (12-15) عامًا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدرسة أبوحماد الإعدادية الجديدة، ومدرسة السادات الإعدادية بنين للعام الدراسى 2016/2017م ، واستخدمت الدراسة الحالية الأدوات التالية : مقياس الذکاء الأخلاقي لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية (إعداد: الباحثة)،مقياس التنمر لدي تلاميذ المرحلة الأعدادية (إعداد: الباحثة). وتم استخدام المنهج الوصفى، وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة بين الذکاء الأخلاقي والتنمر، کما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مرتفعى الذکاء الأخلاقى، ومنخفضي الذکاء الأخلاقي فى التنمر لصالح منخفضى الذکاء الأخلاقى، تنبأ بعض أبعاد الذکاء الأخلاقى دون غيرها بالتنمر. الکلمات المفتاحية: الذکاء الأخلاقى– التنمر - تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الذکاء الأخلاقى; التنمر - تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 473 |
||||