فعالية استخدام التعلم القائم على الوسائط المتعددة ومستوى صعوبة المهمة في تحسين الإحساس بالفعالية الذاتية واختزال العبء المعرفي لدى الطالب المعلم | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 1, Volume 2, Issue 1, June 2010, Page 19-92 PDF (809.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2010.96414 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الى الکشف عن اختلاف الاحساس بالفعالية الذاتية باختلاف کل منمستوى صعوبة المهمة المدرکة ومداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة والتفاعل بينهما ، ومعرفة الاختلاف في العبء المعرفي باختلاف مستوى صعوبة المهمة المدرکة ومداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة والتفاعل بينهما ، وکذا الکشف عن التحسن في الفعالية الذاتية نتيجة استخدام التعلم القائم على الوسائط المتعددة وتکونت عينة البحث من طالبات کلية التربية الفرقة الرابعة شعبة الطفولة والمقيدين في العام الدراسي 2009/2010م ، حيث بلغ حجم العينة 129طالبة واعتمد البحث الحالي على الأدوات التالية : - مقياس احساس المعلم بالفعالية الذاتية ترجمة وتقنين سعيد عبد الغني سرور - مقياس ( NASA-TLX ) لقياس العبء المعرفي من اعداد مرکز بحوث وکالة الفضاء الامريکية ترجمة وتقنين سعيد عبد الغني سرور ، عادل محمود المنشاوي - مهام حل المشکلات في مقرر علم النفس الفسيولوجي لقياس مستوى صعوبة المهمة وتوصل البحث الى النتائج التالية : - وجود فروق دالة احصائيا في الاحساس بالفعالية الذاتية تبعا لمستوى صعوبة المهمة المدرکة وتبع لمداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة (النص مع الصورة – النص مع الصورة مع الصوت - النص مع الصورة مع الصوت مع الحرکة) - عدم وجود تأثير للتفاعل بين الاحساس بالفعالية الذاتية وصعوبة المهمة ومداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة - وجود فروق دالة احصائيا في العبء المعرفي تبعا لمستوى صعوبة المهمة المدرکة وتبعا لمداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة - وجود تأثير دال للتفاعل بين مستوى صعوبة المهمة ومداخل التعلم القائم على الوسائط المتعددة على العبء المعرفي | ||||
Keywords | ||||
فعالية; التعلم القائم على الوسائط المتعددة | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 169 |
||||