تطـوير اختبار Mednick للتفکـير الإبــداعـي في ضوء النموذج اللوجيستي ثنائي المعلم لدى طالبات الجامعة بالمملکة العربية السعودية Development of Mednick’s Test For Creative Thinking Insight Of Two Parameters Logistic Model Among Females Students In Kingdom Of Saudi Arabia | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 14, Volume 39, 186ج2, April 2020, Page 547-602 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2020.96735 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عفاف محمد عبدالعزيز النودل1; نسرين محمد سعيد زارع2 | ||||
1باحث تربوي بکلية التربية جامعة القصيم | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد، جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفتهذه الدراسةإلى تطوير اختبار الترابطات المتباعدة للتفکير الإبداعي في ضوء النموذج اللوجيستي ثنائي المعلم لدى طالبات جامعة القصيم، وقد تکونت عينة الدراسة من (884) طالبة من طالبات جامعة القصيم، موزعة ما بين خمس کليات بمدينة بريدة في منطقة القصيم، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية متعددة المراحل، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثتان خطوات المنهج الوصفي التحليلي، کما استعانت الباحثتان باختبار الترابطات المتباعدة لقياس التفکير الإبداعي لميدنيک . وأشارت نتائج الدراسة إلى تحقق افتراضات نظرية الاستجابة للفقرة في بيانات مقياس الترابطات المتباعدة المطور وفق النموذج ثنائي المعلم لنظرية الاستجابة للفقرة، وحقق الاختبار خصائص سيکومترية مقبولة، وقد بلغت قيمة معامل الثبات (0,78). تم التدريج النهائي لمفردات اختبار الترابطات المتباعدة المطور وفق النموذج الثنائي المعلم بعد حذف عدد (32) طالبة من العينة الأساسية لعدم مطابقتهن لافتراضات النموذج، وبالتالي يصبح عدد أفراد العينة بعد الحذف (852 ) طالبة، وحذف (13) فقرة من فقرات الاختبار الأساسي، وبذلک يصبح عدد فقرات الشکل النهائي من الاختبار (46) فقرة. The present study aims to develop Mednick’s remote associates’ test of creative thinking in the light of the two-parameter logistic model among the students of Qassim University. The multiphase random sample comprised (884) female students selected from five colleges in Buraydah in Qassim Province. The study utilized the descriptive and analytical approach and the researcher applied the remote associates’ test of creative thinking.The study concluded that, the hypotheses of item response theory were verified by the data of Mednick’s remote associates based on the two-parameter model. The test show good psychometric properties and reliability coefficient for the remote associates test for measuring the creative thinking valued (0.78). Final grading for the items of remote associates based on the two-parameter model has been done after removing (32) students for lack of conformity, thus the sample comprised (852) students. (13) Items were removed from the basic test, thus the final form of the test consisted of (46) ones. | ||||
Keywords | ||||
تطوير الاختبار; النموذج اللوجيستي; ثنائي المعلم; اختبار الترابطات المتباعدة. Test Development؛ Two-parameter؛ logistic model؛ Remote Associates Test | ||||
References | ||||
1) المراجع العربية إسماعیل، رضوان علی (2014). دراسة مقارنة لمستوى التفکیر الابتکاری بین طلبة جامعة صنعاء الریاضیین وغیرالریاضیین. مجلة المحترف، (1)، 19-44.
الهام، بوبیدی (2014) .التفکیر الإبداعی(رسالة ماجستیر).جامعة العربیبن مهیدی أمال بواقی.
أبو جراد، حمدی یونس (2008). استخدام نموذج راش فی تطویر اختبار کاتل الثالث للذکاء الصورة (أ). مجلة الجامعة الإسلامیة، سلسلة الدراسات الإنسانیة، 16(2)، 555-583.
أبو دمیک، سلیمان عوده سلیمان (2018).الخصائص السیکو متریة لمقیاس براون وألکساندر لتقدیر الذات للفئة العمریة (13-18)سنة فی مدینة تبوک .المجلة العربیة للعلوم ونشر الأبحاث،2 (19)، 157-176.
أبو عواد، فریال؛ القهوجی، أیمن (2016). تطویر اختبارفی مهارات البحث العلمی لطلبة کلیات التربیة فی الجامعات الأردنیة والتحقق من خصائصه السیکو متریة وفق نظریتی القیاس الکلاسیکیة والحدیثة. مجلة دراسات العلوم التربویة .43 (4)، 1645- 1668.
أبو ناصر، فتحی محمد (2015). أثر برنامج تصویر فوتوغرافی مقترح علىتنمیة القدرات الإبداعیة لدى طالبات الصف الثالث فی المرحلة المتوسطة بمدینة جدة. المرکز الوطنی لأبحاث الموهبة والإبداع، ( 13)، 335-347.
الأخضر، خراز. (2011). دور الإبداع فی اکتساب المؤسسة میزة تنافسیة دراسة حالة مؤسسة EGTT مرکب حمام ربی (سعیدة) نموذجا(رسالة ماجستیر)، جامعة أبی بکر بلقاید.
الأسدی، أفنان عبد علی. (2010). قیاس أثر متطلبات تطبیق التطویر التنظیمی فی إحداث عملیة التغییر دراسة تحلیلیة لآراء عینة من العاملین فی مصرف الرافدین. مجلة الغری للعلوم الاقتصادیة والإداریة،3 (17)، 185-233.
برکات، زیاد (2007). توزع عینة من طلبة جامعة القدس المفتوحة على نمط التفکیر المجرد العیانی وعلاقة ذلک بالتحصیل الأکادیمی والتفکیر الإبداعی لدیهم . مجلة الجامعة الإسلامیة (سلسلة الدراسات الإنسانیة)،15 ( 2 )، 1015-1049.
برکات، زیاد (٢٠١٢). الخصائص السیکو متریة لاختبار الترابطات المتباعدة لقیاس التفکیر الإبداعی لمیدنیک على عینة من الطلبة الفلسطینیین. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس،10(3)، 129 -159.
البلوشی، مریم سلیمان مراد (2010). واقع ممارسة معلمی التربیة الإسلامیة أسالیب تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی فی تدریس طلبة الحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الأساسی فی سلطنةعمان(رسالة ماجستیر)، جامعة مؤته.
بنی عطا، زاید صالح (2014). تقصی دقة تقدیر النموذج اللوجستی ثلاثی المعلمة لمعالم الفقرة وقدرة الأفراد فی ضوء تغیر طول الاختبار وحجم العینة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والاجتماعیة،11 (2)،1-37.
بولسنان، فریدة ؛ بلوم،اسهمان (2015) .طرائق التدریس ودورها فی تنمیة التفکیر الإبداعی عندالطفل المتمـدرس.ملتقى التکوین بالکفایات فی التربیة،جامعة قاصدی مرباح.
تایلر لیون أ. ( ١٩٨٣). الاختبارات والمقاییس(ط3). دارالشروق.
جاد الرب، هشام فتحی محمد (1999). تطویر اختبار کاتل للذکاء باستخدام نماذج السمات الکامنة واثره على قدرة الاختبار على التنبؤ بالتحصیل الدراسی(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة المنصورة، کلیة التربیة، قسم علم النفس التربوی .
جاسم، خالد جمال (2017). دراسة مقارنة فی الخصائص السیکو متریة بین ثلاث استراتیجیات فی إعداد الصور المختصرة لمقاییس الشخصیة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، (31)، 270-292.
الجبوری، عبدالحسین رزوقی (2012). بناء اختبار القدرة على التصور المکانی وفقا لنظریة السمات الکامنة لدى طلبة المرحلة الإعدادیة. مجلة الأستاذ، 2 (204)، 55-74.
الجمل، هبه محمد إبراهیم (2016). تدریج بنک أسئلة فی مادة الریاضیات لتلامیذ الصف الثالث الابتدائی باستخدام النموذج اللوجیستی الثلاثی المعلم. مجلة کلیة التربیة (21)، 83-867.
جمحاوی، إیناس محمود. (2000).مقارنة خصائص الفقرة وفق النظریة التقلیدیة ونظریة استجابة الفقرة فی مقیاس للقدرة الریاضیة(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، جامعة الیرموک.
الجودة، ماجد محمود (2013). استخدام نموذج المحاولات ذی الحدین فی فحص تقدیرات المحکمین لمقاییس الاتجاهات. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة،21(1)، 407-434.
حروش،لامیة؛ طوالبیة،محمد (2018). البحث العلمی والتطویر فی الجزائر: الواقع ومستلزمات التطویر. الأکادیمیة للدراسات الاجتماعیة والإنسانیة ج/ قسم العلوم الاجتماعیة،( 19)، 32-46
الحکاک، وجدان جعفر جواد (٢٠١٠ ). بناء اختبار القدرة على التفکیر الإبداعی اللفظی لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، (26-27)، 200-293.
الحکمانی، رحاب بنت سعید (2007). مقارنة بین النظریة الکلاسیکیة للاختبار ونظریة الاستجابة للمفردة فی تقدیر قدرات الأفراد ومدى استقرار مؤشرات المفردات الاختباریة(رسالة ماجستیر غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس .
حماد، إبراهیم مصطفى علی حماد (2012) .تقنین اختبار المصفوفات المتتابعة الملون فی البیئة الفلسطینیة(رسالة ماجستیر)، الجامعة الإسلامیة .
حمزة، منى إمام محمود (2017). تدریج مقیاس التدفق النفسی باستخدام نظریة الاستجابة للفردة.مجلة البحث العلمی فی التربیة، (18)، 19-216.
الخروصی، سعاد جمعه (2016). تقنین مقیاس الاضطرابات السلوکیة (SDQ) على الأطفال العمانیین. مجلة الطفولة العربیة، (66)، 37-72 .
الخیاط، ماجد محمد (2012). درجة مطابقة اختبار تحصیلی وفق نموذج راش أحادی المعلمة فی الکشف عن مستوى المعرفة العلمیة فی المهارات الریاضیة لدى طلب الصف الثامن الأساسی. مجلة جامعة الأقصى، سلسلة العلوم الإنسانیة، 16(1)، 87-111.
الدبش، عمران محمد علی. (2011 ). فاعلیة برنامج قائم على أسلوب التفکیر الإبداعی فی تدریس مبحث التربیة الوطنیة لرفع مستوى التحصیل لطلبة الصف التاسع الأساسی فی محافظة رفح(رسالة ماجستیر)، جامعة الأزهر .
دبوس، محمد (2016) . استخدام نظریة الاستجابة للفقرة فی بناء فقرات اختبار محکی المرجع فی لریاضیات بفقرات ثنائیة التدریج ومتعددة التدریج وفق النموذج اللوجستی ثنائی المعلم. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة )، 30(7)، 1453 – 1480 .
دودین، حمزة محمد (2004). استخدام نظریة الاستجابة على الفقرة فی تحلیل الاستجابات على اختبار المهارات الکمیة لدى طلبة الجامعة. المجلة التربویة، 18(72)، 105-125 .
الذهبی، هناء مزعل حسین (2017). تقنین اختبار الذکاء لمارتن لوثر جوهان للأطفال فی سن السابعة. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، ( 53 )، 462-488.
رحیم ,هند صبیح (2016). تطویر اختبار فیلیب کارتر وکین راسل للقدرات العقلیة وفقا لنظریة السمات الکامنة. مجلة الأستاذ، 3، 215- 254.
رشید, زیاد؛ منصور, بوقصاره (2018 ). استخدام نموذج راش اللوجیستی أحادی المعلم فی تدریج اختبار لمستویات التفکیر الهندسی مبنی وفق نموذج فانهیل. مجلة الباحث فی العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (33)، 623-638.
الزقای , نادیه مصطفى (2001). القدرة على التفکیر الابتکاری فی علاقتها بالقیم وبعض المتغیرات السیکو سوسیولوجیة الأخرى لدى عینة من طلبة الجذع المشترک بمعهد علم النفس جامعة وهران بالجزائر. ( 15)،35-58.
زکری، علی محمد (2011) . تطویر وتدریج اختبار (اوتیس- لینون) للقدرة العقلیة المستوى المتوسط الصورة (J) باستخدام نموذج راش. مجلة کلیة التربیة، (75)، 64-119.
السعدی، موزة هلال سلیم (2011). تطویر نسخة معدلة من مقاییس جامعة بیردو الأکادیمیة وقیاس فعالیتها فی الکشف عن الطلبة المتفوقین أکادیمیًا(رسالة دکتوراه)، جامعة عمان العربیة.
السمیری،عبدربه هاشم عبدربه. (2006). اثر استخدام طریقة العصف الذهنی لتدریس التعبیر فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طالبات الصف الثامن الأساسی بمدینة غزة(رسالة ماجستیر)،الجامعة الإسلامیة.
السلمی، سعود سعید مسفر (1428). الإبداع الإداری والممارسات السلوکیة لمدیری مدارس التعلیم العام بمحافظة جدة(رسالة دکتوراه)، جامعة أم القرى.
سویدات، احمد، الشیخ، فؤاد. (2017).اثر التفکیر الإبداعی على فاعلیة عملیة اتخاذ القرار الإداری: دراسة میدانیة من وجهة نظر الإدارة العلیا والوسطى فی شرکات التأمین العاملة فی الأردن. المجلة الاردنیة فی ادارة الاعمال، 13(1)، 31-63.
شعبان، منال محمد حسین (2015). مدى امتلاک طالبات الجامعات السعودیة لمسار الموهبة والتفوق للتفکیر الإبداعی حسب نظریة میدنیک (Mednick) . المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 4(3)، 1-19 .
شواهین، خیر سلیمان ؛ بدندی، شهرزاد صالح ؛ بدندی، تغرید صالح ( 2009 ). تنمیة التفکیر الإبداعی فی العلوم والریاضیات باستخدام الخیال العلمی(ط1). دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
صوالحة، امل زهیر (2014). مهارات التفکیر الإبداعی وعلاقته بأنماط الاتصال لدى مدیری المدارس الحکومیة فی محافظات شمال الضفة الغربیة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات(رسالة ماجستیر)، جامعة النجاح الوطنیة .
الطراونة، أریاف احمد (2011). المقارنة بین طرق تقدیر القدرة باستخدام النموذج المناسب فی ضوء الخطأ المعیاری فی تقدیرها(رسالة ماجستیر)، جامعة مؤته.
الطریری، عبدالرحمن سلیمان (1996) . الخصائص السیکو متریة لاختبار الذکاء الإعدادی باستخدام نموذج راش. دراسات نفسیة، 6(4)، 457-473.
عبد، إیمان ؛ الشایب، عبد الحافظ ؛ أبو زینة، فرید (2015). تطویر اختبار لقیاس التفکیر الریاضی لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی الأردن. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 16(3)، 361 - 392.
عبدالحمید، شاکر. ( 1978). العملیة الإبداعیة فی فن التصویر. سلسلة کتاب عالم المعرفة (109)، المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
عبد الکریم، أسماء عزیز (2016). مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلبة قسم اللغة العربیة دراسة مقارنة. مجلة القادسیة للعلوم الإنسانیة، 9 (2)، 53-79.
عبد الوهاب، محمد محمود محمد (2010). استخدام نماذج الاستجابة للمفردة الاختباریة فی تدریج مفردات بعض الاختبارات المعرفیة(رسالة دکتوراه)، جامعة المنیا.
عبد الوهاب، محمد محمود محمد (2014). التحقق الإمبریقی من تکافؤ افتراضی أحادیة البعد والاستقلال الموضعی للمفردات. المجلة التربویة بالکویت، مجلس النشر العلمی، 30(118)، 167-204.
عزیز، صادق عبد النور (2012). تطویر اختبار کالیفورنیا لمهارات التفکیر الناقد لدى طلبة الجامعة وفقا لنظریة السمات الکامنة. مجلة الأستاذ، کلیة التربیة، جامعة بغداد، (202)، ابن رشد للعلوم الإنسانیة، 693-718.
العساف، جمال عبدالفتاح. (2013).اتجاهات معلمی الدراسات الاجتماعیة نحو تنمیة مهارات التفکیر الابداعی لدى طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی مدیریة تربیة عمان الثالثة. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 21(1)،269-292.
علام، صلاح الدین (2000). القیاس والتقویم التربوی(ط2). دار المسیرة للنشر والطباعة.
علام، صلاح الدین (٢٠٠٥). نماذج الاستجابة للمفردة الاختباریة أحادیة البعد ومتعددة الأبعاد وتطبیقاتها فی القیاس النفسی والتربوی(ط1). دار الفکر العربی.
العلی، دیالا (2017). مدى التوافق بین النموذج أحادی المعلم وثنائی المعلم فی مطابقة فقرات مقیاس السیکاثینیا. مجلة جامعة البعث، 39 (1)،187-222.
علی، میرفت محمود محمد. (2015). تطویر المناهج(ط1).
العلیمات، علی ؛ الخوالدة،سالم؛ القادری، سلیمان (2008). تطویر مقیاس لمهارات التفکیر العلمی لطلبة المرحلة الثانویة. مجلة جامعة دمشق، 24(2)، 235-256 .
العکایلة، عبدالناصر سند عبدالمطلب (2017). استخدام النموذج ثنائی المعلم کأحد نماذج نظریة الاستجابة للمفردة فی تدریج مفردات اختبار التفکیر الاستدلالی المعرفی على طلبة المرحلة الثانویة فی مدیریة تربیة لواء الجامعة بالأردن. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 6 (8)، 159-174.
العنزی، محمد طالب (2010). اثر شکل الفقرة معالم الفقرة وثبات الاختبار وفقا لنظریة استجابة الفقرة (IRT) (رسالة ماجستیر). جامعة مؤته .
العنزی،محمد عویض رجاء (2017). أثر شکل فقرة الاختیار من متعدد والصواب والخطأ على الخصائص السیکو متریة وفق نظریة استجابة الفقرة لاختبار مادة الحاسب الآلی للصف الأول ثانوی فی مدینة تبوک(رسالة ماجستیر)،جامعة تبوک .
فرج، ساره شکری (2018). تقنین اختبار تورانس للتفکیر الإبداعی فی الأداء والحرکة عند الأطفال من سن (3-6) سنوات فی مملکة البحرین . المجلة العربیة للعلوم ونشر الأبحاث،2 (8)، 115-135.
الفلفلی، هناء ؛ عبدالحق، زهریة (2014). أثر بیئة الأرکان التعلیمیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى أطفال الروضة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانیة، 28 (1)، 27-54.
کروکر، والجینا (2017). مدخل إلى نظریة القیاس التقلیدیة والمعاصرة(ط1). (ترجمة زینات یوسف دعنا). دار الفکر للنشر والتوزیع .
مجید، عبدالحسین رزوقی (2016). بناء اختبار التفکیر المتفتح لدى طلبة جامعة بغداد وفق نظریة السمات الکامنة باستعمال أنموذج راش اللوغاریتمی. مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة، (30)، 301- 321.
محمد، أسامة ؛ صالح، فاطمة (2013). بناء اختبار الفهم لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة کلیة العلوم الإسلامیة، 7 (13)، 771-805 .
مرعی، علی عبدالرحمن محمد (2014). مستوى الإبداع الإداری والقیادة لدى مدیری المدارس الابتدائیة من وجهة نظر مدیری ومعلمی إدارة الحسینیة التعلیمیة محافظة الشرقیة. مجلة کلیة التربیة، 1 (15)، 390-434.
مریم، غضبان (2006). مساهمة الأسرة فی ظهور السمات الإبداعیة لدى الطفل(رسالة ماجستیر)، جامعةمنتوری.
المومنی، رنا ثانی ضامن (2011). مقارنة مطابقة الفقرات بین نموذج موکن اللابارامتری والنموذج ثنائی المعلم البارامتری(رسالة دکتوراه)، جامعة الیرموک .
نجم، دنیا رزوقی (2015). فاعلیة برنامج سکامبر التعلیمی فی تنمیة القدرات الإبداعیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة(رسالة ماجستیر)، جامعة دیالی.
النبهان، موسى (2004). أساسیات القیاس فی العلوم السلوکیة(ط1). دار الشروق لنشر .
2) المراجع العربية مترجمة Translation of the Arabic References Ismael, R.(
Elham, B.
Abu Jarad, H.(
Abu Demek, S.(
Abu Aouad, F.
Abu Nasser, F.(
Al Akhdar, K..
Al-Assadi, A..
Barakat, Z.
Barakat, Z.
Balochi, M.(
Beni Atta, Z.(
Paulsnan, F.&
Teller's L.A. (1983). Tests and metrics (3rded.). Dar Al Shorouq.
Jad arrab, H.(
Jassim, K.(
Al-Jabouri, Abdulhossein Razooqi (2012). Building a physical visualization test in accordance with the theory of the latent
Al-Jamal, Heba Mohammed Ibrahim (2016). A graded question bank in mathematics
Jamhawy, I..
Aljuda, M.(
Hroush, L.&,
Al-Hakak, W.(
Al-Hakmani, R.(
Hammad, I.(
Hamza, M.(
Al Khrusi, S.(
Alkhayat, M.(
Dabash, I.(
Dabous, M.
Dodin, H.(
Al-Dhahabi, H.(
Rahim, H.(
Rashid, Z.&
Al Zakai, N.(
Zekra, A.(
Al-Saadi, M.(
Al-Soumairi, A..
Al-Salmi, S.(
Suedat, A. &
Shaban, M.(
Shoahin, K.;
Sawalha, A.(
Tarawnah, Aryaf Ahmed (2011). Comparison of power estimation methods using the appropriate model according to the standard error in estimating it (Master Thesis), University of Mou’tah.
Al-Tarairi, A.(
Abd, Eman; Al Shayeb, Abdul Hafez and Abou Zenah, Faried (2015). Developing a test to measure mathematical thinking among students of the higher basic stage in Jordan. Journal of Educational and Psychological Sciences, 16(3), 361- 392.
Abdul Hameed, S. (
Abdul Karim, A.(
Abdul Wahab, M.(
Abdul Wahab, M.(
Azziz, S.(
Assaf, Jamal Abdel Fattah. (2013).Attitudes
Allam, Salah al-Din (2000). Educational measurement and evaluation. Al-Masyra Publishing, Distribution and Printing House.
Allam, Salah al-Din (2005). One-dimensional and multi-dimensional response models for the test vocabulary and their applications in psychological and educational measurement(1sted.). Dar Alfikr Al Araby.
Al-Ali, D. (2017). The extent of compatibility between the one-teacher and the two-parameter model in matching the paragraphs of the Psychasthenia scale. Al Ba'ath University Journal, 39(1), 187-222.
Ali, M.. (2015). Curriculum development(1sted.).
Al-Aleemat, A., Al-Khawalda, S. & Qadri, Souliman (2008). Developing a scale of scientific thinking skills for secondary school students. Damascus University Journal, 24(2), 235-256.
Al-Akilah, Abdul Nasser Sind Abdul Muttalib (2017). The use of the two-parameter model as one of the models of the singular response theory in grading the vocabulary of the inferential thinking test on high school students in the Directorate of Education of the University of Jordan. International Educational Specialized Journal,6(8), 159-174.
Al-Anzi, Mohammed Taleb (2010). The effect of the item parameters and the reliability of the test in accordance with the review of the response of the item (IRT) (Master Thesis). Mouata University.
Al-Anzi, Mohammed Awad Rajaa (2017). The effect of multiple choice , right and wrong item on the psychometric properties in accordance with the theory of the response of the item in computer studies at the first grade secondary in the city of Tabuk (Master Thesis), University of Tabuk.
Faraj, S.(2018). Standardising of the Torrance Test for creative thinking in performance and movement for children(3-6) years old in the Kingdom of Bahrain. Arab Journal of Science and Research Publications,2 (8), 115-135.
Al-Felfeli, Hanaa, Abdul Haq, Zahria (2014). The impact of the learning environment in the development of creative thinking in kindergarten children. Al-Najah University Journal of Research, Human Sciences, 28(1), 27-1480.
Karucker, Waljena (2017). An introduction to the traditional and current theory measurement(1sted.) (Zenat Yousef Daana, trans.). Dar Alfikr for Publishing and Distribution.
Majeed, Abdulhossein Razooqi (2016). Building an open-minded test for students at Baghdad University according to the Latent Trait Theory using the Logarithmic Rush model. Journal of Basic Education for Educational and Human Sciences , (30), -301- 321.
Mohammed, U. &Saleh,F (2013). Building a test of understanding among middle school students. Faculty of The Islamic Sciences Journal, 7 (13), 771-805.
Marai, A.(2014). The level of administrative creativity and leadership of elementary school principals from the point of view of the principals and teachers of Al Hussainiah Educational Administration in Sharkia Governorate. The Journal of Education, 1(15), 390-434.
Maryam, Ghadban (2006). The contribution of the family to the emergence of the child's creative features (Master Thesis), University of Mentori.
Moumini, Rana Thani Damin (2011). Paragraph matching comparison between the non-parametric Mokin model and the two-parameter model(Doctoral Dissertation), University of Yarmoc.
Negm, Donya Rzuki (2015). The effectiveness of the Scamper educational program in developing the creativity of primary school students (Master Thesis), University of Dialy.
Al-Nabhan, M. (2004). Fundamentals of measurement in the behavioural sciences(1sted.). Al-Shorouk publishing House.
Allam, Salah Al-Deen. (2001). Criterion Reference Diagnostic Tests in 3) المراجع الأجنبية: Brown, J. D. (1996). Testing In Language Programs. Prentice Hall Regents. Prentice-Hall, Inc.
Bourgin, Abbott Griffiths, Smith Vul (2014). Empirical Evidence For Markov Chain Monte Carlo In Memory Search. Proceedings Of The Annual Meeting Of The Cognitive Science Society.36, 224-229.
Bowden E. M., Jung-Beeman M. (2003). Normative Data For 144 Compound Remote Associate Problems, North-western Chermahini, H., & Homme (2012). Development and Validity of Christensen, Makransky, Horton (2017). Critical Values For Yen's Q3: Identification Of Local Dependence In The Rasch Model Using Residual Correlations. Applied Psychological Measurement, 41, 178-194.
Costantini, P. S., (2018). Validation Of The Italian Remote Associate Test. The Journal Of Creative Behavior, 0, 1-13.
Cronbach, L. J. (1970). Essentials Of Psychological Testing. 3rd Ed. New York, Harper & Row Pub.
Demares, C., (2010). Item Response Theory Understanding Statistics Measurement. Oxford: University Press.
Falomir, Z., & Olteteanu, A. (2015). Olteteanu, Z., Gautam, B., &, A Falomir. (2015). Towards A Visual Remote Associates Test And Its Computational Solver, AIC, Southeastern Louisiana University.
Gershon, R.C. (1994). Analyzing Multiple Choice Tests With The Rasch Model Improving Item Calibrations By Deleting Person-Item Mismatches, Paper Presented At The Annual Meeting American Educational Research Association, New Orleans, Louisiana, 1 – 13.
Hajipour, J. (2003). An Approach to the Validation of Judgments in Language Testing .Kyoto, Japan: Kyoto Institute of Technology.
Hambleton, R.K. Swaminthan, H. (1985). Item Response Theory: Principles and Application, Kluwer. Nijhoff Publishing, Boston.
Harris,D,.(1989).Comparison Of 1, 2, And 3 Parameter IRT Models .Educational Measurement:Issues And Practice,5, 35-47.
Honig, A. (2001). "How To Promote Creative Thinking". Scholastic Early Childhood Today. (15).34- Kajic & Wennekers (2015). A Hebbian Cell Assembly Based Neural Field Model For The Remote Associate Task And Creative Search. BMC Neuroscience, 16, 284.
Kajic, Stewart, Eliasmith, Wennekers (2017). A Spiking Neuron Model of Word Associations for The Remote Associates Test. Frontiers In Psychology, 8, 99, 1-14.
KLEIN, BADIA (2014). The Usual And The Unusual: Solving Remote Associates Test Tasks Using Simple Statistical Natural Language Processing Based On Language Use. The Journal Of Creative Behavior, 49 ,1 , 13-37.
Lee, Huggins, Therriault (2014). A Measure Of Creativity Or Intelligence? Examining Internal And External Structure Validity Evidence Of The Remote Associates Test. Psychology Of Aesthetics, Creativity, And The Arts,8 ,4 , 446-460.
Lin Wu, Chih Chen (2017). Normative Data For Chinese Compound Remote Associate Problems. Behavres, 49, 2163-2172.
Lin Wu, Lin Chang, Chih Chen (2017). Enhancing The Measurement Of Remote Associative Ability: Anew Approach To Designing The Chinese Remote Associates Test. Thinking Skills And Creativity, 24, 29-38.
Lanyon, E.F. & Goodstein, M.B (1971). Statistical Analysis In Educational Research, Boston, Iiougton Miffin.
Mednik, S (1971) Examiner’s Manual Remote Associates Test. Boston: Houghton
Pelton, Timothy W (2002). The Accuracy Of Unidimensional Measurement Models In The Presence Of Deviations From The Underlying Assumptions. Doctor Of Philosophy. Brigham Young University.
SHEN, DOU (2016). The Development and Validity Of A Chinese Version Of The Compound Remote Associates Test. The American Journal Of Psychology, 129, 245-258.
Shrigley, R.L and Koballa, T.R.Jr. (1984). Attitude Measurement: Judging The Emotional Entinisity Of Likert-Type Science Attitude Statement. Journal Of Research In Science Teaching, 21(2), 111-118.
Smith, Sifonis, Angello (2012). Clue Insensitivity In Remote Associates Test Problem Solving. The Journal Of Problem Solving,4,2, 28-49.
Smith, Huber, Vul (2013). Multiply-Constrained Semantic Search In The Remote Associates. Cognition, 128, 64-75.
Sobków Połeć, Nosal ( 2016 ). RAT-PL – CONSTRUCTION AND VALIDATION OF POLISH VERSION OF REMOTE ASSOCIATES TEST. Studia Psychologiczne,54, 21-13.
Warm, T. A. (1978). WEINER, B & GREENE, R. (2007). | ||||
Statistics Article View: 389 PDF Download: 897 |
||||