EKB Journal Management System
Volume & Issue: Volume 39, 186ج2, April 2020  XML

1

واقع ممارسة معلمات اللغة العربية للتدريس المستند لنظرية الذکاء الناجح في التعليم العام بمدينة الرياض The Reality of Arabic Language Teachers’ Practice of Teaching based on the Theory of Successful Intelligence in Public Education in Riyadh

Page 11-46
غادة بنت ناصر بن حمود التميمي

2

تحليل کتاب لغتي الخالدة للصف الثاني المتوسط في ضوء أبعاد الأمن الفکري Analysis of the book of my Immortal language for the second intermediate grade in light of the dimensions of intellectual security.

Page 47-97
ملاک بنت فالح حميد اللقماني

3

أثر استخدام ملفات الإنجاز الإلکترونية في تدريس اللغة العربية على تنمية مهارات الکتابة الوظيفية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي The Effect of Using Electronic Portfolios in Teaching Arabic Language on Developing Functional Writing Skills for the Sixth year Primary Students

Page 99-150
هشام بن إبراهيم محمد هجري

4

التسامح وعلاقته بعوامل الشخصية الکبرى لدى مراجعي المحاکم النظامية في محافظة الکرک. Forgiveness and its relationship to the major personality factors of those who have issues in the courts in Jordan

Page 151-177
فاطمة عبدالرحيم النوايسة

5

اتجاهات طلاب جامعة الطائف نحو دراسة مقررات الثقافة الإسلامية من خلال نظام إدارة التعلم (البلاکبورد/ Blackboard) وعلاقتها بتحصيلهم الدراسي ووعيهم الأخلاقي. Attitudes of Taif University Students towards Studying Islamic Culture Courses through the Blackboard Learning System and their relationship to their academic achievement and moral awareness

Page 179-220
عبدالرزاق بن عويض الثمالي

6

العوامل المؤدية إلى التفکک الأسري وانحراف الأحداث في المجتمع الأردني. Factors leading to family disintegration and juvenile delinquency in Jordanian society

Page 221-255
ازدهار خلف الهواري; نجاح حسين الهبارنه

7

الصلابة النفسية وعلاقتها ببعض أعراض الاضطرابات السيکوسوماتية لدى النساء المعنفات بدار الحماية الاجتماعية في مدينة نجران. Psychological Hardiness and Relationship some Psychosomatic Disorders among Battered Women of the Social Care House in Najran

Page 257-281
رحمة علي الغامدي

8

دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحکومية في لواء قصبة عمان. The Role of School Administration in Reducing the Phenomenon of School Bullying in the Students of Higher Level of Basic Education in the Public Schools of Amman District

Page 283-311
تماضر يوسف العرود; قبلان المجالي

9

فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على مبادئ التعلم البنائي في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير الاستدلالي في التربية الفنية لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس بالمرحلة الابتدائية. The Effectiveness of a Proposed Strategy Based on Constructive Learning Principles in Developing Concepts and Inferential Thinking Skills in Art Education among Fifth-Year Primary Sch

Page 313-363
بثينة عبدالله الملا

10

فاعلية الإرشاد النفسي الديني في تنمية الذکاء الروحي و تخفيف حدة أعرض الوسواس القهري لدى عينة من طالبات الجامعة The effectiveness of religious psychotherapy in the development of spiritual intelligence and its relationship to relieve symptoms of obsessive-compulsive disorder

Page 365-401
حنان محمد سيد إسماعيل

11

أثر إستراتيجية التعليم المتمايز في تنمية الفهم القرائي لدى متعلِّمي اللغة العربية الناطقين بلغاتٍ أخرى. The Effect of Differentiated Instruction Strategy on Developing Reading Comprehension among Non-speakers of Arabic Language Learners

Page 403-458
عبدالله بن أحمد الجنوبي

12

فاعلية برنامج قائم على مراقبة الفهم لعلاج الضعف في مهارات فهم المقروء وکفاءة الذات القرائية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط . A Program Based on Monitoring Comprehension for In Treating Reading Weakness of Reading Comprehension and Reading Self-Efficacy among the Third Grade Prep School Students

Page 459-495
عبد الله بن محمد بن عايض آل تميم

13

فاعلية استخدام القصص الرقمية في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الصف السادس الابتدائي. The Effectiveness of Using the Digital Stories in Teaching English Language for Developing Some Reading Aloud Skills among Pupils with Learning Difficulties in the Sixth Grade

Page 497-546
فهد بن ماجد الفعر الشريف

14

تطـوير اختبار Mednick للتفکـير الإبــداعـي في ضوء النموذج اللوجيستي ثنائي المعلم لدى طالبات الجامعة بالمملکة العربية السعودية Development of Mednick’s Test For Creative Thinking Insight Of Two Parameters Logistic Model Among Females Students In Kingdom Of Saudi Arabia

Page 547-602
عفاف محمد عبدالعزيز النودل; نسرين محمد سعيد زارع

15

واقع استخدام مشرفي مادة الرياضيات لتطبيقات الحوسبة السحابية في عمليات التقويم الأصيل بالمملکة العربية السعودية. The Status-quo of Mathematics Supervisors' Use of Cloud Computing Applications in the Authentic Evaluation Processes in the Kingdom of Saudi Arabia

Page 603-647
شرف بن فرج بن شرف الشهراني

16

تصور مقترح لتضمين احتياجات الطلاب في محتوى کتب الفقه للمرحلة الثانوية بالمدارس العربية الإسلامية بدولة بنين. Suggested proposal for including the students’ needs in the contents of the jurisprudence in Arabic and Islamic schools for the secondary stage in Benin country

Page 649-699
سامي بن فهد السنيدي; زبير سلام أينلا

17

درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى قادة مدارس مدينة الدمام وعلاقتها بالرضا الوظيفي عند المعلمين. The Degree to Which Ethical Leadership is Practiced Among Male Schools' Leaders in Dammam City and Its Relationship with Teachers' Job Satisfaction.

Page 701-751
عبدالعزيز سالم مهدي الشهري

18

مخاطر استخدام طلاب المرحلة الثانوية لمواقع التواصل الاجتماعي وطبيعة سلوکياتهم فيها من وجهة نظر معلميهم بتعليم القريات في المملکة العربية السعودية The Risks of Using Social Media among High School Students and the Nature of their Behaviors from the Viewpoints of Their Teachers in Qurayyat in the Kingdom of Saudi Arabia

Page 753-802
مسند ميّاح سالم الشراري; زيد محمود الشمايلة

19

تفعيل الشراکة المجتمعية في التعليم من خلال نموذج الوقف الإسلامي "رؤية مستقبلية من منظور التربية الإسلامية". Activating Community Partnership in Education via Islamic Endowment Model: A Future Vision from the Islamic Education Perspective

Page 803-867
أحمد الصاوي طه شادي

20

الصفات السلوکية لدى الطلبة المتفوقين دراسياً وأقرانهم العاديين في کلية العلوم والآداب شروره• Behavioral characteristics among the outstanding students and their ordinary students at the Faculty of Science and Arts in Sharura

Page 869-897
عبده فرحان محمد الحميري

21

معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المعلمين بالمملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات

Page 869-888
أسماء موسى الحجوج