مستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الفيزياء من وجهة نظر مدراء المدارس الثانوية في ضوء متغيري النوع الاجتماعي والخبرة التدريسية في الأردن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 25-55 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96945 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أسامه مرزوق کريشان* 1; مأمون محمد الشناق* 2; ذيب محمد الرواد* 3; رائد عمر صلاح* 4 | ||||
1مناهج وطرائق تدريس العلوم جامعة الحسين بن طلال - الاردن | ||||
2مناهج وطرائق تدريس الرياضيات جامعة اليرموک الأردن | ||||
3إرشاد نفسي وتربوي بن طلال جامعة الحسين الاردن | ||||
4مناهج وطرائق تدريس الرياضيات جامعة الحسين بن طلال الاردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدّراسة التعرف على مستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الفيزياء في المدارس الثانوية في ضوء متغيري الجنس والخبرة التدريسية من وجهة نظر مديري المدارس في الأردن، تم اختيار عينة عشوائيّة تکونت من (152) مديراً ومديرة من محافظات الجنوب في الاردن من العام الدراسي 2017/2018، ولتحقيق هدف الدراسة طور الباحثون استبانة لقياس الممارسات الصفية، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وبينت نتائج الدراسة بأن مستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الفيزياء في المدارس الثانوية کان متوسطاً، ولا توجد فروق لمستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الفيزياء تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، بينما تبين وجود فروق لمستوى الممارسات التدريسية الصفية لدى معلمي الفيزياء تعزى لمتغير الخبرة التدريسية ولصالح الخبرة التدريسية الأعلى. وأوصت الدّراسة بضرورة وضع وسن قوانين وتشريعات تُسهم في تحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي الفيزياء. | ||||
Keywords | ||||
الممارسات التدريسية الصفية; معلمي الفيزياء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 257 PDF Download: 333 |
||||