رأس المال النفسي والامتنان کمتغيرين وسيطين في العلاقة بين جودة حياة العمل المدرکة والهناء الذاتي لدى المعلمين بالمرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 99-176 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96947 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جيهان عثمان محمود* | ||||
أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية بکلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على الدور الوسيط لکل من رأس المال النفسي والامتنان في العلاقة بين جودة حياة العمل المدرکة والهناء الذاتي لدى المعلمين بالمرحلة الإعدادية، وتکونت عينة الدراسة من (300) معلمًا ومعلمة بالمرحلة الإعدادية، وتم استخدام أربعة مقاييس هي رأس المال النفسي والامتنان وجودة حياة العمل المدرکة والهناء الذاتي، من إعداد الباحثة، واستخدمت الباحثة طريقة تحليل المسار، وأسفر البحث عن النتائج التالية:توجد علاقات ارتباطية موجبة بين کل من رأس المال النفسي والامتنان وجودة حياة العمل والهناء الذاتي لدى المعلمين بالمرحلة الإعدادية، يوجد تأثير مباشر لرأس المال النفسي کمتغير مستقل على الهناء الذاتي کمتغير تابع ، يوجد تأثير مباشر للامتنان کمتغير مستقل على الهناء الذاتي کمتغير تابع ، يوجد تأثير مباشر لرأس المال النفسي کمتغير مستقل على الامتنان کمتغير تابع، يوجد تأثير مباشر لجودة حياة العمل المدرکة کمتغير مستقل على الهناء الذاتي کمتغير تابع ، يوجد تأثير مباشر لجودة حياة العمل المدرکة کمتغير مستقل على الامتنان کمتغير تابع، يوجد تأثير غير مباشر لجودة حياة العمل المدرکة کمتغير مستقل على الهناء الذاتي کمتغير تابع من خلال رأس المال النفسي کمتغير وسيط، يوجد تأثير غير مباشر لجودة حياة العمل المدرکة کمتغير مستقل على الهناء الذاتي کمتغير تابع من خلال الامتنان کمتغير وسيط ،يُمکن نمذجة العلاقة بين جودة حياة العمل المدرکة کمتغير مستقل على الهناء الذاتى کمتغير تابع من خلال رأس المال النفسى والامتنان کمتغيرين وسيطين لدى المعلمين بالمرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
رأس المال النفسي; الامتنان; جودة حياة العمل المدرکة; الهناء الذاتي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,002 PDF Download: 929 |
||||