فعالية استخدام أنشطة كولاج في بيئة تعلم سحابية لتنمية مهارات البحث الجغرافي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 177-229 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96948 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان عبد السلام عمر حسن* | ||||
استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية-جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف تأثير تدريس الجغرافيا باستخدام أنشطة كولاج في بيئة تعلم قائمة على تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات البحث الجغرافي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2019-2020 وقسمت العينة إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها (30) طالبة، والثانية ضابطة وعددها (30) طالبة، واستخدم التصميم التجريبي الذي يعتمد على مجموعتين تجريبية وضابطة بقياس قبلي وبعدي، وتم إعداد قائمة بمهارات البحث الجغرافي الواجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ثم إعادة صياغة وحدة من مقرر الجغرافيا بالصف الأول الثانوي وفقاً لمهارات البحث الجغرافي السابق تحديدها وباستخدام أنشطة كولاج، ثم تصميم بيئة تعلم سحابية لتضمين المحتوى العلمي بها وإعداد دليل لاستخدام بيئة التعلم السحابية، ثم تم بناء أدوات البحث المتمثلة في اختبار مهارات البحث الجغرافي لطلاب الصف الأول الثانوي، ومقياس العبء المعرفي، وطبقت أدوات البحث على المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً وبعد إجراء التجربة تم تطبيق الأدوات بعدياً، وجاءت النتائج مؤكدة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البحث الجغرافي ومقياس العبء المعرفي عند مستوى دلالة (0.001) لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يؤكد فعالية استخدام أنشطة كولاج في بيئة تعلم سحابية لتنمية مهارات البحث الجغرافي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وجاءت توصيات البحث تؤكد على ضرورة توظيف بيئات التعلم الالكترونية لتنمية مهارات البحث الجغرافي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية وفقاً لمستجدات العصر ومتطلباته. | ||||
Keywords | ||||
أنشطة كولاج; بيئة تعلم سحابية; مهارات البحث الجغرافي; العبء المعرفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 167 PDF Download: 600 |
||||