وحدة مقترحة في العلوم في ضوء مدخل الدراسات البينية لتنمية الوعي المائي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 263-333 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96950 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منى فيصل أحمد الخطيب* 1; سماح فاروق المرسي الأشقر* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة تأثير وحدة مقترحة في العلوم قائمة على مدخل الدراسات البينية في تنمية الوعي المائي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وتم إعداد الوحدة المقترحة والتي کانت بعنوان " الماء الحياة " في ضوء مجموعة من الأسس متمثلة في : مدخل الدراسات البينية ، خصائص تلاميذ المرحلة الابتدائية ، حاجات وقضايا المجتمع في العصر الحالي ، وتم تدريس الوحدة باستخدام إستراتيجيتي المحطات العلمية والمسرح القارئ. قامت الباحثتان بإعداد الوحدة المقترحة ودليل المعلم لتدريس الوحدة وأدوات الدراسة اختبار الفهم المائي ، اختبار التصرف في المواقف الحياتية ، مقياس الاتجاه نحو بعض قضايا الماء ، وتم تطبيق الوحدة المقترحة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في الفصل الدراسي الثاني للعلم الدراسي 2018-2019م، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الفهم المائي، واختبار التصرف في المواقف الحياتية ، ومقياس الاتجاه نحو بعض قضايا الماء لصالح التطبيق البعدي، ، وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار ت [dependent T-Test] للعينات المرتبطة وحساب حجم التأثير ومربع ايتا ، أن تدريس الوحدة المقترحة ساعد في تنمية الوعي المائي للتلاميذ ، وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج الدراسة ومجالاتها ، کما اقترحت الباحثتان إجراء المزيد من الدراسات والبحوث . | ||||
Keywords | ||||
مدخل الدراسات البينية; الوعي المائي; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 340 |
||||