استراتيجية التدريس المتمايز لتنمية التحصيل المعرفي والتفکير الناقد لدى الطلاب معلمي الفيزياء بکلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 351-418 PDF (2.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96952 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال علي حسن محمد* | ||||
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الى تحديد فاعلية تدريس محتوي مقرر ( العلوم المتکاملة ) باستخدام التدريس المستقبلية.کتساب تحصيل طلاب شعبة الفيزياء بکلية التربية للمفاهيم العلمية بالمقرر .وايضا على تنمية مهارات التفکير الناقد . وقد تم اعداد کتيب دليل الطالب المعلم لدراسة محتوي المقرر وفقاً لاستراتيجية التدريس المتمايز ملحق ، مرشد القائم بالتدريس في محتوي المقرر وفقاً للتدريس المتمايز کما أعدت الباحثة ادوات لقياس اثرها على التحصيل ومهارات التفکير الناقد .وکانت من أهم نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي واختبار التفکير الناقد لصالح المجموعة التجريبية, وقد تم تفسير تلک النتائج إلى أهمية استخدام استراتيجية التدريس المتمايز وأثرها في اتاحة الفرصة للتنوع في المواقف التدريبية, ودراسة موضوعات المقرر بطرق و وسائل مختلفة مما سهل على الطلاب فهمها وتفسيرها لجميع مستوياتهم, .واستعرضت الباحثة عددا من التوصيات المنبثقة من الدراسة، وکذلک قدمت عدة مقترحات ببعض التوجيهات المستقبلية . | ||||
Keywords | ||||
التدريس المتمايز; التحصيل المعرفي; التفکير الناقد; معلمي الفيزياء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 222 PDF Download: 291 |
||||