الممارسات المهنية لمديري المدارس وعلاقتها في تعزيز التميز المدرسي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 75, Issue 75, July 2020, Page 419-462 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.96953 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سالم العمرات* | ||||
قسم علم النفس التربوي کلية العلوم التربوية- جامعة الطفيلة التقنية-الاردن | ||||
Abstract | ||||
الممارسات المهنية لمديري المدارس وعلاقتها في تعزيز التميز المدرسي هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقة بين الممارسات المهنية لمديري المدارس والتميز المدرسي في مديرية تربية البترا من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، والتي تکونت من بعدين؛ البعد الأول تناول الممارسات المهنية (43) فقرة، والبعد الثاني تناول التميز المدرسي (27) فقرة، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها، وتکون مجتمع الدراسة من 717 معلماً ومعلمة، وعينتها من 250 معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وأظهرت النتائج أن مستوى الممارسات المهنية لمديري المدارس جاء عالياً، وبمتوسط حسابي بلغ( 3.92)، کما بينت النتائج أن مستوى التميز المدرسي جاء عالياً، وبمتوسط حسابي بلغ(3.74)، کما کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01) بين الممارسات المهنية وتعزيز التميز المدرسي وبمعامل ارتباط بلغ(0.920)، وأن هناک أثر ذو دلالة احصائية للممارسات المهنية في تعزيز التميز المدرسي وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بالاستمرار في تحسين الممارسات المهنية لمديري المدارس من خلال التدريب والتأهيل لتحقيق مزيداً من التميز والابداع والجودة في المدارس. | ||||
Keywords | ||||
الممارسات المهنية; مديرو المدارس; التميز المدرسي; تربية البترا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 572 PDF Download: 701 |
||||